Menu
حضارة

من الذي اخترع كذبة إبريل؟!

من الذي اخترع كذبة إبريل؟!

الهدف_ وكالات:

كذبة أبريل خدعة عالمية تمارسها الشعوب في بداية شهر أبريل من كل عام، فهو اليوم العالمي للكذب وخداع الآخرين قبل الكشف عن حقيقة الكذبة في نهاية اليوم للمرح مع الأصدقاء وخداعهم بطريقة كوميدية.

ويعود تاريخ كذبة أبريل إلى الملك شارل التاسع في القرن السادس عشر، الذي تبنى التقويم المعدل في الأول من إبريل قبل أن يتراجع عنه، وفي نفس اليوم من العام التالي قرر الشعب الفرنسي إطلاق الشائعات والأخبار المغلوطة التي تم تكذيبها في نهاية اليوم، ومنذ ذلك الحين أصبح شهر أبريل مرتبط بالكذب والشائعات والمعلومات الخاطئة التي سرعان ما يتم تكذيبها.

دول العالم المختلفة أطلقت مسميات عدة على الأشخاص الذين يقعون في فخ كذبة أبريل، فعلى سبيل المثال في بريطانيا عند الكشف عن كذبة أبريل يجب الصياح على الشخص الذي وقع في الخدعة أو الكذبة وإطلاق اسم "مغفل أبريل"، وفي إيطاليا وفرنسا وبلجيكا وأجزاء من سويسرا وكندا يعرف اليوم باسم "سمكة أبريل" ومن المتعارف عليه محاولة لصق سمكة ورقية على ظهر الشخص الذي تعرض للخدعة أو الكذبة دون أن يلحظ.

العديد من الدول الأوربية حاولت الابتعاد عن هذا الأمر قدر المستطاع، لكن إغراء الكذبة كان أكبر، فمحطة الأخبار السويدية أعلنت عام 1962 إمكانية تحويل التلفزيون الأبيض والأسود إلى تلفزيون ملون عن طريق استخدام كيس نيلون، قبل أن يكتشف المشاهدون الخدعة، كذلك قامت إذاعة BBC البريطانية بنشر خبر يوضح اكتشاف أشجار "مكرونة الإسباغيتي" في إيطاليا، وصدق الملايين هذا الخبر حتى أن بعضهم تواصل مع القناة لمعرفة كيفية الحصول على تلك الشتلات.

على المستوى العربي انتشرت العديد من الأخبار المغلوطة، عمدا، في مثل هذا اليوم وتسببت بضجة كبيرة، مثل شائعة الزئبق الأحمر الذي يستخدم في أعمال السحر والشعوذة، والذي بسببه أنفق الكثيرون مبالغ طائلة للحصول عليه قبل أن يكتشفوا أنه خدعة.

أما أشهر كذبة فكانت تلك الخاصة بالعملات المصرية المعدنية التي أشيع أنها مصنوعة من الفضة وتساوي أكثر من قيمتها خاصة الجنية المعدني، ولكن في النهاية اكتشف الجميع أن العملة مصنوعة من الحديد والنحاس فقط لا غير، ولا تساوي القيمة المالية التي تم الإعلان عنها.

الأمر لم يقتصر على هذا الحد فقط بل شمل كبرى العلامات التجارية في العالم مثلما حدث في العام الماضي حينما حاولت شركات "غوغل" و"نوكيا" و"سامسونغ" المزاح مع عملائهم بكذبة أبريل، فقد تفاجأ الناشرون الإلكترونيون في 1 أبريل 2014 بعد الدخول لحساباتهم بوجود صور لكوكب الأرض والقمر والمريخ بدلا من الرسوم البيانية الخاصة بالأرباح وأعلنت "غوغل" في نفس الوقت عن العثور على الـ"بوكيمون" من خلال تطبيق "غوغل مابس" على الـ"أندرويد" و الـ"آيفون" قبل أن تكشف أنها كذبة أبريل.

ومن كذبات إبريل الغريبة أيضا كانت عام 1976، حين قامت BBC بإعلان أن الكواكب ستصطف بشكل مستقيم وسيؤثر على الجاذبية فتوالت الاتصالات عليهم من الناس تخبرهم إنهم شعروا بتغير الجاذبية !