Menu
حضارة

مبادئ خطة الانفصال الخاصة بحزب العمل الصهيوني

يتسحاق هيرتسوغ زعيم حزب العمل في الكيان الصهيوني

 

فيما يلي مبادئ "خطة الانفصال" التي اعتمدها مؤتمر حزب العمل يوم 7 شباط 2016 تنشرها الهدف نقلا عن المركز الفلسطيني للدراسات الاسرائيلي " مدار"، وتعمد صيغة وترجمة المركز للوثيقة، مع ملاحظة ان الاصطلاحات او الصيغ هي خاصة بجهة الوثيقة اي حزب العمل، وهو حزب صهيوني معادي للشعب الفلسطيني وحقوقه:

أ‌. منذ بضعة أشهر، يتعرض مواطنو إسرائيل في مختلف أنحاء البلاد لموجة إرهاب فلسطيني، أسفرت حتى الآن ـ لأسفنا الشديد ـ عن مقتل عشرات المواطنات والمواطنين وإصابة مئات آخرين بجروح. الكراهية والعداء بين الإسرائيليين والفلسطينيين تعمقا أكثر فأكثر اليوم. قادة الشعبين غير معنيين باتخاذ الإجراءات والخطوات الجدية المطلوبة من كل طرف منهما من أجل تحقيق حل الدولتين اللتين تعيشان إلى جانب بعضهما البعض بسلام. وعلى الرغم من الخطابات البلاغية التي يرددونها، تسير إسرائيل نحو واقع الدولة الثنائية القومية، العربية ـ اليهودية، التي تعني انتهاء الحلم الصهيوني. لذلك، ومن منطلق الوعي المبني على فهم الواقع بأن اتفاقية سلام شامل لن تتحقق في القريب المنظور وبأنه لن يكون في الإمكان تطبيق حل الدولتين في هذه المرحلة، ينبغي العمل بكل الوسائل من أجل المحافظة على حلم الدولتين، سوية مع الانفصال عن الفلسطينيين إلى حين التمكن من تحقيقه.

ب‌. وبناء على هذا، نعود ونقر ونؤكد التزامنا بحل الدولتين، من خلال ضمان أمن إسرائيل. سنسعى إلى عملية تؤدي، في نهاية المطاف، إلى إنهاء النزاع وتحقيق اتفاق دائم بين إسرائيل والفلسطينيين، سوية مع خلق الظروف اللازمة لضمان أمن ومصالح دولة ومواطنيها والحيلولة دون تحويل يهودا والسامرة (الضفة الغربية ـ المترجم) إلى قاعدة للإرهاب.

ت‌. طالما لم يتم التوصل إلى تسوية نهائية، ينبغي على إسرائيل اتخاذ إجراءات مرحلية تضمن أمن إسرائيل، تمنع الانزلاق إلى واقع الدولة العربية ـ اليهودية الواحدة وتدفع في اتجاه التوصل، في نهاية المطاف، إلى تحقيق حل الدولتين.

ث‌. أمن إسرائيل يحتل مركز الصدارة في رأس أولويات دولة إسرائيل القومية. نحن ملتزمون، دائما، بأمن إسرائيل ومواطنيها. ويتم هذا، أيضا، من خلال خلق فصل مادي وجغرافي بين الشعبين، مع التأكيد على أن الجيش الإسرائيلي سيبقى، في كل الأحوال، في جميع المناطق ولن ينسحب من أي منها.

ج‌. من أجل ضمان التطبيق المستقبلي لحل الدولتين، وعلى ضوء الواقع الذي وصفناه آنفا، سنعمل لكي تمتنع إسرائيل عن اتخاذ أية خطوات أو إجراءات من شأنها إفراغ هذا الحل من مضمونه. وفي ضوء هذا، نحن ملتزمون بالانفصال بين الشعبين، حتى قبل التوصل إلى اتفاق دائم ـ فصل يحمي الحلم الصهيوني ويحفظه، يوقف الانزلاق نحو واقع الدولة الواحدة بين الأردن والبحر تؤدي إلى فقدان هوية إسرائيل اليهودية.

ح‌. يجب ضمان الإبقاء على مبدأ المحافظة على الكتل الاستيطانية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية ـ المترجم)، بواسطة إتمام وإنجاز بناء الجدار الأمني بينها وبين المناطق الفلسطينية على نحو يمنع تسلل "مخربين" ومعتدين.

خ‌. على إسرائيل الامتناع عن البناء خارج الكتل الاستيطانية وتطبيق قرار حكومة إسرائيل من آذار 2001 بشأن إخلاء البؤر الاستيطانية غير القانونية.

د‌. في المقابل، وسوية مع المحافظة على مبادئ الأمن، تقوم إسرائيل بنقل صلاحيات مدنية إلى السلطة الفلسطينية في مناطق ما وراء الجدار الأمني، من أجل تمكين السلطة من تحسين أدائها وقدرتها على الحكم، تحسين وضع الاقتصاد الفلسطيني وسيطرة السلطة الفلسطينية ضد التنظيمات الإرهابية (بما في ذلك تطبيق تفاهمات سابقة في هذا السياق وتوسيع مناطق Bفي يهودا والسامرة).

ذ‌. الجيش الإسرائيلي، كما ذكرنا، يبقى متواجدا في جميع المناطق من أجل المحافظة على الأمن، طالما بقي النزاع مستمرا.

ر‌. يجب أن تكون غزة جزءا من حل التسوية النهائية. أي حل لا يشمل قطاع غزة سيشكل خطرا على تحقيق حل الدولتين. ومن هنا، ينبغي العمل قدر الإمكان من أجل إدخال السلطة الفلسطينية إلى غزة وتسلمها المسؤولية عن قطاع غزة وكل ما يجري فيه.

ز‌. إلى حين تطبيق هذه الإجراءات، ينبغي اتخاذ خطوات لتعزيز وقف النار والتحرك بعزم وإصرار نحو إجراء سياسي من شأنه تخفيف الضغط عن سكان قطاع غزة، عزل حركة حماس والتنظيمات الإرهابية الأخرى ونزع الأسلحة منها، مقابل التطوير المستديم.

س‌. إننا نؤيد وندعم أية عملية عسكرية حازمة وقوية تشنها إسرائيل ضد التنظيمات الإرهابية والمخربين الذين يحاولون المس بمواطنيها وسيادتها. وبضمن ذلك، استخدام قبضة حديدية ضد أنفاق الإرهاب والبنى التحتية الأخرى المعدة للمس بالبلدات الإسرائيلية ومواطنيها في المنطقة المحيطة بقطاع غزة.

ش‌. حزب العمل ملتزم بالمحافظة على وحدة مدينة القدس ، تعزيزها وتحصينها بكونها عاصمة إسرائيل وبالمحافظة على أغلبية يهودية في المدينة لأجيال عديدة قادمة.

ص‌. لهذا الغرض، سنعمل من أجل فصل عشرات القرى الفلسطينية المحيطة بالمدينة عن نطاقها ومجال نفوذها البلدي.

ض‌. إننا نكرر التزامنا العميق بحرب لا هوادة فيها ضد الإرهاب، سواء ضد التنظيمات الإرهابية، قادتها ونشطائها أو ضد أفراد منفذي عمليات وضد كل من يحاول إجهاض حل الدولتين.

ط‌. إننا نعلن تأييدنا ودعمنا للجيش الإسرائيلي وقوى الأمن المختلفة في عملها الرامي إلى محاربة الإرهاب وضمان الأمن.

ظ‌. حتى بعد الانفصال، أيضا، سيبقى الجيش الإسرائيلي الوحيد الذي يستطيع العمل والتحرك بين الأردن والبحر.

ع‌. إننا نؤيد وندعم توثيق التعاون الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، كما نؤيد وندعم أي إجراء توصي الأجهزة الأمنية باتخاذه من أجل التخفيف عن الفلسطينيين في مناطق يهودا والسامرة (الضفة الغربية ـ المترجم).

غ‌. إننا نعتبر دمج الدول المعتدلة في الشرق الأوسط والتعاون معها عنصرا حيويا في الخطة، مع التأكيد بشكل خاص على مصر والأردن وجاراتنا القريبة.

ف‌. ينبغي على إسرائيل تقديم رد رسمي، للمرة الأولى، على مبادرة السلام العربية، بما في ذلك ملاحظات وتحفظات على هذه المبادرة.

ق‌. سنعمل من أجل عقد مؤتمر إقليمي للأمن بغية بلورة خطة إقليمية ترمي إلى اجتثاث الإسلام المتطرف وتشكل قاعدة للحوار الإقليمي، مع التأكيد على الحوار الإسرائيلي ـ الفلسطيني.

ك‌. عندما يتوصل الطرفان إلى إجراء مفاوضات حول التسوية النهائية، فسيتم إرساؤها على أساس المبادئ التي تم تبنيها في الماضي من جانب حزب العمل وعلى أساس المسار الذي وضعه الرئيس كلينتون في كانون الأول 2000 وللتفاهمات، الخطط والمقترحات التي تمت بلورتها منذ ذلك الوقت، وبضمنها، أيضا، التفاهمات والخطوات التي بادرت إليها عضو الكنيست تسيبي ليفني، وزيرة الخارجية سابقا، لدى توليها مسؤولية المفاوضات عن الجانب الإسرائيلي، والمقترح الموسع الذي قدمه عضو الكنيست حيليك بار.

ل‌. في إطار الاتفاق النهائي، يتم الاعتراف بدولة إسرائيل باعتبارها الدولة القومية للشعب اليهودي وبالدولة الفلسطينية باعتبارها الدولة القومية للشعب الفلسطيني.
م‌. أي اتفاق نهائي يتم التوصل إليه، يتم عرضه على الجمهور لإقراره في استفتاء عام.

 
المصدر : مركز مدار