Menu
حضارة

البنتاغون يعلن عن بدء برنامج لتدريب مقاتلي المعارضة السورية

فرجينيا- بوابة الهدف

قال الجيش الأمريكي انه بدأ في تدريب عشرات من مقاتلي المعارضة السورية الذين يأمل في مساهمتهم في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية."

وتبدو هذه الخطوة إحياءً لبرنامج يهدف إلى إعداد آلاف المقاتلين لقتال مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية"، قد انتهى إلى الفشل العام الماضي.

ووصف البرنامج الجديد بأنه برنامج معدّل يهدف إلى تجنب أخطاء شابت البرنامج السابق لتدريب مقاتلي المعارضة السورية في تركيا العام الماضي.

أذ أوقف البرنامج الذي صرفت عليه أموال وجهود كبيرة بعد أن تكشف أن بعض المتدربين فيه سلموا أسلحتهم بسهولة إلى فصائل جهادية أقوى منهم على الأرض عند عودتهم إلى سوريا.

ويقول البنتاغون إن تدريب المنخرطين في البرنامج سيشمل أيضا توجيهات في كيفية تحديد الأهداف للضربات الجوية لطائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال الكولونيل ستيف وارن، المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، للمراسلين في البنتاغون إن البرنامج لم يخرّج حتى الآن مقاتلين سوريين.

وكان الجنرال لويد أوستن، أعلى قائد عسكري أمريكي في الشرق الأوسط، قال أمام لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي في أيلول الماضي بأنه لم يعد يقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا من مقاتلي المعارضة السورية المسلحة الذين دربتهم الولايات المتحدة سوى أربعة أو خمسة مقاتلين فقط.

وأشار أوستن إلى أن أول 54 ممن أنهوا برنامج التدريب تعرضوا لهجوم من مسلحي تنظيم القاعدة فور دخولهم سوريا في يوليو/تموز، وقد قبض على بعضهم، وقتل بعضهم الآخر، أما الباقون فتفرقوا في البلاد.

وفي غضون ذلك، أدانت الخارجية الأمريكية الغارات التي نفذها الطيران الحربي السوري على بلدة دير العصافير في غوطة دمشق وأدت إلى مقتل أكثر من 30 شخصا.

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي "ندين بأشد العبارات أي هجمات تستهدف المدنيين."

المصدر: BBC