Menu
حضارة

وصول وفد السفير الهولندي إلى قطاع غزة

غزة

غزة- بوابة الهدف

أطلعت غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، اليوم الأحد، وفد هولندي وصل اليوم من خلال معبر "بيت حانون" على الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة، في ظل استمرار الحصار، وضم الوفد سفير مملكة هولندا لدى فلسطين بيتر مولما، وسكرتير أول اقتصادي السفارة الهولندية ويناند مرشال، ومدير الشرق الأوسط لبرنامج PUM خبراء هولندا كون فان هارنينغ، ومستشار السفارة الهولندية محمد المغير.

واستعرض رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة وليد الحصري، الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها قطاع غزة، نتيجة لاستمرار الحصار والحروب والهجمات المتكررة، وتعثّر عملية إعادة الإعمار.

وقال إن معدلات البطالة في قطاع غزة وصلت إلى 41%، وبلغ عدد العاطلين عن العمل 200 ألف شخص، وبلغت معدلات الفقر والفقر المدقع 65%، كما انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالي بنسبة تتجاوز 20%، وارتفعت معدلات البطالة بين الخريجين وفئة الشباب لتتجاوز 51%.

وأكد سفير هولندا أنه لاحظ خلال زيارته إلى غزة تحسناً قليلاً في الأوضاع الاقتصادية، وقال إن هذا التحسن غير كاف في ظل ارتفاع معدلات البطالة والفقر، وهذا يدفعنا إلى العمل المتواصل لتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في قطاع غزة.

وأضاف "نسعى دائماً إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية الهولندية الفلسطينية، ونعمل في العديد من القطاعات وعلى رأسها الزارعة من خلال تصدير الفراولة لهولندا وأوروبا، وقطاع المياه من خلال محطات التحلية والمعالجة، إضافة إلى باقي القطاعات الاقتصادية."

وتخلل اللقاء عرض فيديو لمشروع أرض المعارض الدولية، الذي تنفذه غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة.

وكانت تحدّثت مصادر محلية مساء السبت أن الوفد الهولندي سيعقد مؤتمراً صحفياً مع ممثلين من الأمم المتحدة للأغذية العالمية ووزارة الزراعة الفلسطينية، في منطقة "سريج" شرقي محافظة خان يونس، خلال تدشين خزانات مياه جديدة، تم بناؤها بديلةً عن التي دُمرت خلال عدوان "2014".

ويأتي هذا المشروع ضمن مشاريع التنمية المُستدامة لقطاع المحاصيل الأكثر ربحية، والتزام الحكومة الهولندية بإعادة إعمار غزة، والذي سيخدم حوالي 400 دونم زراعي، واقعة في نطاق المنطقة العازلة، حيث سيتم السماح للمزارعين لأول مرة بزراعتها.