Menu
حضارة

أبو حسنة: تلقينا تمويلاً قطرياً لبناء 200 وحدة سكنية

عدنان

قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "اونروا" في قطاع غزة عدنان أبو حسنة، إن أكثر من 60% من المنازل المدمرة كلياً يجري العمل على إعادة إعمارها.

وأوضح أبو حسنة خلال ندوة حوارية حول إعادة الإعمار اليوم الأربعاء، أن ما وصل من الأموال التي تعهد بها المانحون هي 30% فقط، مشيراً إلى وجود 500 وحدة سكنية تنتظر أكثر من 1000 من أصحاب البيوت المهدمة في المشروع الأمريكي.

ولفت إلى أن "اونروا" تلقّت من البنك الوطني الإسلامي تمويلاً قطر ياً لإتمام أكثر من 200 وحدة سكنية، وأكّد أبو حسنة أن استمرار الحصار له تبعات خطيرة على مستقبل الإعمار، منوّهاً إلى أنه السبب الحقيقي في بطء الإعمار، وإنجاز ما لا يزيد 25% من ملف الإعمار لدى "اونروا" والحكومة.

وأضاف "أي أموال تصل لدينا تصرف لأصحاب البيوت المهدمة على شكل دفعات للإعمار أو تصرف كدفعات بدل الإيجار."

من جهته، أكد وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة المهندس ناجي سرحان، أن أكثر من 90% من مخططات البيوت المهدمة أنجزت بشكلها القانوني، مبدياً استعداده لتزويدها لكل المعنيين في ملف الإعمار.

وذكر سرحان أن كل مواطن هدم بيته سيحصل على 50% من إعمار بيته "بعد أن تلقينا المنحة القطرية من البنك الإسلامي"، معرباً عن أمله بانتهاء ملف الإعمار خلال 2016 في حال التزم المانحون بتعهداتهم في توفير مواد البناء.