Menu
حضارة

الفصائل والأحزاب السياسية توقّع ميثاق شرف للانتخابات المحلية

الانتخابات حرية الاختيار

غزة- بوابة الهدف

وقّعت جميع الأحزاب والفصائل السياسية الفلسطينية على ميثاق شرف بخصوص الانتخابات المحلية المزمعة في الثامن من أكتوبر المقبل وذلك برعاية لجنة الانتخابات المركزية.

وجاء ميثاق الشرف الذي تم التوافق عليه من كل الفصائل ليؤكد في نصوصه على بنود قانون الانتخابات المحلية، وعلى احترام الحريات ونتائج الانتخابات، حيث ينص على التقيد التام بأحكام قانون الانتخابات الفلسطيني وقرارات لجنة الانتخابات المركزية فيما يتعلق بسير العملية الانتخابية، وعلى ضرورة احترام دور المراقبين المحليين والدوليين والتعاون معهم في أداء دورهم الرقابي.

كما دعا الميثاق إلى الامتناع عن التشهير والقذف والشتم، والابتعاد عن إثارة النعرات أو استغلال المشاعر الدينية أو الطائفية والقبلية والإقليمية والعائلية أو العنصرية بين فئات المواطنين، وتطرق إلى إلزام المرشحين بالامتناع عن التعرض المادي للحملة الانتخابية للغير سواء كان ذلك بالتخريب أو التمزيق أو إلصاق الصور والشعارات فوق صور وشعارات الآخرين.

وقد تعهدت الفصائل في الميثاق على التزامها بعدم ممارسة أي شكل من أشكال الضغط أو التخويف أو التخوين أو التكفير أو العنف ضد أي من القوائم ومرشحيها كما ذكر في ميثاق الشرف، والإجماع على الالتزام بعدم حمل السلاح أو استخدامه أثناء الاجتماعات العامة والمسيرات وسائر الفعاليات والنشاطات الانتخابية الأخرى.

كما التزم ممثلو الفصائل الموقعة بعدم استعمال الشعار الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية أو دولة فلسطين، أو أي شعار قريب الشبه منه في الاجتماعات والإعلانات والبيانات الانتخابية وفي سائر أنواع الكتابات والرسوم والصور التي تستخدم في الدعاية الانتخابية، وبعدم الحصول على أموال لتغطية مصاريف الحملة الانتخابية من أي مصدر أجنبي أو خارجي غير فلسطيني بشكل مباشر أو غير مباشر، وكذلك بعدم الحصول أيضاً على أموال من الخزينة العامة لتغطية مصاريف الحملة الانتخابية.

يذكر أن لجنة الانتخابات المركزية كانت قد رعت ميثاق شرف مشابه بين الأحزاب والفصائل الفلسطينية خلال الانتخابات التشريعية في العام 2006.