Menu
حضارة

مصر: اكتشاف مقبرة الملك الفرعوني "خع با"

آثار مصرية

الهدف_مصر_ وكالات:

قال وزير الآثار المصري، ممدوح الدماطي، الاثنين، إن فريق عمل جمعية الكشوف الأثرية نجح بالتعاون مع وزارة الآثار، في الكشف عن مقبرة أحد ملوك الأسرة الثالثة، الملك "خع با"، بموقع قويسنا الأثري، الواقع في محافظة المنوفية، بوسط الدلتا.

وتعود أهمية هذا الكشف إلى أنها المرة الأولى التي تم فيها العثور على مقبرة تعود إلي عصر الدولة القديمة في قويسنا، التي ظلت حتى وقت قريب تشتهر بمقابرها الأثرية التي تعود إلي العصر الروماني، بالإضافة إلى أنها تعتبر أول مقبرة مكتشفة للملك "خع با".

وأضاف وزير الآثار أن الكشف عن مقبرة تخص هذا الملك يعد إنجازا آثاريا جديدا، باعتباره من الملوك الذين يعرف عنهم الكثير، وما زال عصره بحاجة إلى الأبحاث والدراسات لإزالة النقاب عن كثير من تاريخه.

وأشار الدماطي إلى أن وجود مقبرة بوسط الدلتا تعود إلي عصر الدولة القديمة سوف يفتح المجال أمام الباحثين لمعرفة نظام الإدارة الإقليمية في مصر خلال هذه الفترة.

رئيس فريق البحث، جوان رولاند، من جانبها قالت إن العمل بالموقع بدأ عام 2006، إذ تم عمل مسح جيوفيزيائي، وتحليل للبقايا البشرية الموجودة فيه.

ولفت إلى أنه في عام 2010 عثر على أثر من الطوب اللبن يقع إلى شمال الموقع، حيث رجح فريق العمل حينها أنه يمثل مصطبة أثرية، وباستمرار أعمال الحفائر تم التوصل في عام 2014 إلى أن هذا الأثر هو مقبرة الملك "خع با"، بالعثور على ختم يحمل اسمه.