Menu
حضارة

الموسيقار نصير شمة يقود حملة "أهلنا" لإغاثة النازحين

نصير شمّة

عبدالجبار العتابي

أطلق الموسيقار العراقي نصير شمة حملةً عربيةً واسعة لإغاثة النازحين العراقيين الذين تتزايد أعدادهم بسبب الإنتهاكات الخطيرة التي يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي. وبدأت الإستعدادات من أجل هذه الحملة واكتملت التحضيرات لها ليتواصل العمل في بغداد وعدد من العواصم العربية والأجنبية وهي القاهرة، الإمارات، الأردن، لندن وكندا، وذلك بوتيرةٍ متصاعدة للترتيب والتحضير والتخطيط لإغاثة النازحين العراقيين الذين فاق عددهم مليونين ونصف شخص.

في هذا السياق، صرّحت الإعلامية إنعام عبد المجيد المتحدثة الرسمية بإسم الحملة في بغداد أن عقد الإجتماعات المتواصلة يستمر لعدد من المتطوعين العراقيين الشباب الذين شكلوا الفرق المختصة من فعاليات الحملة الكبرى التي ستكون الأضخم في تاريخ حملات الإغاثة في العراق، مشيرةً لأن برنامج هذه الحملة سيكون بقيادة شبابية من أفضل الشخصيات الناشطة في مجال المجتمع المدني العراقي. وأضافت مشيرةً لتعيين المهام الرئيسية لثلاث شخصيات وهي كل من الدكتور عصام أسعد محسن منسقاً للحملة، سرى الراوي لأدارة العلاقات فيما ستكون "عبد المجيد" المتحدثة رسمياً باسم الحملة.

هذا أوضحت أن الإجتماعات شهدت إصراراً كبيراً من قبل الشباب العراقي المندفع لنقل صورة مبهرة لوجه العراق الحضاري الذي يقوده الشباب الباحث عن كل ما يمت للإنسانية بصلة، عاكساً بذلك ما يؤخذ على الأحداث والتي تصوّر دائماً بأنها قاتمة اللون بكل ما تبثه الشاشات الفضائية وغيرها من وسائل الإعلام عن العراق وأهله. وأوضحت أن المشرف العام وصاحب هذه الحملة هو الموسيقار نصير شمة الذي يواصل من مقر إقامته بالعاصمة المصرية القاهرة مباحثاته واجتماعاته مع نجوم الفن العربي الذين سيشاركون معه في حملة "أهلنا"، وسيدعمونها من خلالهم بالترويج لها، وسيحاولون التواجد على أرض الحدث في العاصمة بغداد.

وتابعت شارحة أن الحملة التي ستنطلق في مطلع شهر مايو(آيار) المقبل ستشمل تنظيم سباق الماراثون في بغداد بتاريخ 1/5 منه، وفي اليوم التالي سيكون هنالك فعالية البازار الذي سيشهد فعاليات منوعة أخرى. أما المؤتمر الصحفي فسيعقد بتاريخ 3/5 بحضور "شمة" وعدد من الشخصيات المؤثرة إضافةً لإقامة حفل موسيقي لـ"شمة" على خشبة المسرح الوطني يوم 4/5. ثم سيشهد تاريخ 8/5 حملة التبرع وسيكون يوم البث التلفزيوني الكامل لعدد كبير من القنوات الفضائية بدءاً من الساعة التاسعة ولغاية الثانية عشر بعد منتصف الليل تحت رعاية إعلامية من شبكة الإعلام العراقي.

وختمت "عبد المجيد" موضحة أن الحملة تهدف للإسراع بإنقاذ العدد الهائل من النازحين العراقيين قبل حلول فصل الصيف ومدّهم بالاحتياجات اللازمة لحمايتهم من حرارته العالية والأمراض التي تنتج عنها خصوصا للساكنين في المخيمات والكرفانات التي تفتقر لأبسط احتياجاتهم.