Menu
حضارة

البنك الدولي: 90 ألف مواطن سيستفيدون من مشروع معالجة مياه الصرف الصحي

البنك الدولي: 90 ألف مواطن سيستفيدون من مشروع معالجة مياه الصرف الصحي

الهدف _ واشنطن

 أعلن مجلس إدارة مجموعة البنك الدولي، الموافقة على منحة بقيمة 4.5 مليون دولار أميركي مخصصة للمرحلة الأولى من مشروع إدارة مياه الصرف الصحي في الخليل، لتمويل محطة معالجة المياه، وللتقليل من التلوث البيئي الذي تسببه مياه الصرف الصحي.

وقال المدير ال قطر ي للضفة الغربية وغزة بالبنك الدولي ستين يورغنسن، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن مشكلة التلوث الناتجة عن مياه الصرف الصحي تشكل خطرا جادا على البيئة وعلى الصحة العامة، وهذا ما يهدف المشروع لمعالجته'.

وأضاف أنه سيتم تمويل مشروع ري الأراضي الزراعية بالمياه العادمة بعد معالجتها، وتوسيع قدرة معالجة مياه الصرف الصحي.

وقال البيان إن تقديرات التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى تصل إلى 62 مليون دولار أميركي، مموّلة من مجموعة من شركاء التنمية الدولية والحكومة الفلسطينية وبلدية الخليل.

وأوضح البيان أنه سيستفيد من المشروع سكان التجمعات الفلسطينية في وادي السمن البالغ عددهم 104,000 نسمة، إضافة إلى 900,000 نسمة في محافظتي بيت لحم والخليل، الذين تشكل لهم المياه الجوفية الشرقية المصدر الرئيسي للمياه.

إلى ذلك قال الخبير الأول في شؤون المياه بالبنك الدولي بيتر ديفيد ميرباخ، في البيان: 'يعتبر هذا المشروع الخطوة الأولى والهامة للتقليل من التلوث البيئي الناتج عن عدم معالجة المياه العادمة في محافظة الخليل'.

وأضاف، 'سيعود المشروع بمنافع هامة، حيث يتعامل الفلسطينيون مع أقل مستويات توفر مصدر مياه للفرد على مستوى المنطقة، وسيساهم هذا المشروع بزيادة توافر المياه، حيث ستتوافر كمية كبيرة من المياه العادمة المعالجة لاستخدامات ذات منفعة في الزراعة أو لأهداف صناعية'.