على مدار الساعة
أخبار » ثقافة وفن

بسيسو يوقع اتفاقيات لدعم مشاريع فنية بغزة

08 آيار / يناير 2017
بسيسو
بسيسو

رام الله _ بوابة الهدف

وقع وزير الثقافة إيهاب بسيسو، بصفته رئيس المجلس الإداري للصندوق الثقافي الفلسطيني، اليوم الأحد، في مقر الوزارة بمدينة البيرة، ثلاث اتفاقيات لدعم مشاريع فنية في غزة.

وقعت الاتفاقية الأولى مع الفنان محمد حرب، بحيث يدعم الصندوق الثقافي الفلسطيني مشروع فيلم سينما غزة، والذي يهدف إلى استقطاب شبان ذوو مواهب سينمائية يسكنون في مدينة غزة، ودعمهم فنياً ومادياً، من خلال إنجاز فيلمهم الأول، ويهدف إلى إقامة سبع ليالي من العروض، يعرض خلال عشر أفلام قصيرة ما بين الوثائقي والتجريبي.

أما الاتفاقية الثانية التي وقعها بسيسو، فتتعلق بدعم مشروع "هارموني" للفنان إبراهيم العوضي، والذي يهدف إلى إقامة معرض فني، والترويج له من خلال الإعلام، والمُساهمة في الحالة الفنية الناشطة من أجل إثراء الحركة الفنية في فلسطين، وتعزيز لغة الفن المُعاصر مع المُحافظة على اللوحة التشكيلية، وتكويناتها، وألوانها الواقعية.

أما الاتفاقية الثالثة فتتعلق بدعم تنفيذ مشروع فيلم "غزة جراف" للفنان يوسف نتيل، والذي يهدف إلى إظهار تاريخ غزة المُعاصر، من خلال أرشيف أوائل المصورين في غزة. الفيلم الوثائقي يتحدث عن غزة بالدرجة الأولى، وعن التصوير الفوتوغرافي، والحياة فيها، وسوف يعتمد الإنتاج الحقيقي للمُصورين الغزيين، وعلاقتهم بالصورة وبالأحداث التي مرت بها المدينة.

وشدد بسيسو على أهمية حضور كامل الجغرافيا الفلسطينية في الفعل الثقافي، "غزة لم تغب مطلقاً عن اهتمامنا في وزارة الثقافة على كافة الصُعد، حيث يأتي توقيع ثلاث اتفاقيات لدعم مشاريع ثقافية وفنية في غزة، لتأكيد رؤية وزارة الثقافة في دعم الفعل الثقافي في كافة المحافظات".

وأضاف الوزير "المشهد الثقافي لا يكتمل حال الغياب أي جزء من الجغرافيا الفلسطينية، أو في حال عدم اكتمال الحضور الفلسطيني للمبدع أينما كان داخل الوطن وخارجه .. رغم مأساة الانقسام، إلا أن غزة ستبقى حاضرة في المشهد الثقافي الفلسطيني رغماً عن الاحتلال الذي يحاصرها ويسعى لطمس ثقافتها وحضارتها، ورغماً عن أعداء الثقافة، فالثقافة توحد ولا تفرق، وهذا ما نؤمن به في وزارة الثقافة".

متعلقات
انشر عبر