على مدار الساعة
أخبار » عربي

بيروت.. استقبال رسمي حاشد لجثمان المُطران "كابوتشي"

08 حزيران / يناير 2017
المطران كابوتشي
المطران كابوتشي

بيروت _ بوابة الهدف

وصلت الطائرة التي تقل جثمان النائب البطريركي العام في القدس الشريف وفلسطين المُطران "هيلاريون كابوتشي"، إلى بيروت مساء اليوم الأحد، قادمةً من .

وأقيم لجثمان الراحل "كابوتشي"، استقبال رسمي في مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت، شارك فيه وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول ممثلاً عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب هاني قبيسي، وممثل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نديم سوراطي، وبطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، وسفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، وممثلون عن الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية.

المُطران كابوتشي:

هيلاريون كابوتشي، هو رجل دين مسيحي سوري، ولد في حلب. أصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس عام 1965. عُرف بمواقفه الوطنية المعارضة للاحتلال "الإسرائيلي" في فلسطين، وعمل سراً على دعم المقاومة. اعتقلته سلطات الاحتلال في آب 1974 أثناء مُحاولته تهريب أسلحة للمقاومة، وحكمت عليه محكمة عسكرية بالسجن (12 عاماً).

أفرج عنه بعد 4 سنوات بوساطة من الفاتيكان، وتم إخراجه من فلسطين في تشرين الثاني 1978، وقد أمضى حياته بعد ذلك في المنفى في روما حتى وفاته.

كرمته السودان ومصر وليبيا والعراق وسوريا والكويت بطابع بريد يحمل صورته. كما نشر المناضل الراحل داوود تركي شعراً مخصصاً للمطران معبراً عن تقديره واحترامه العظيمين له.

وفي شباط 2009 كان المطران كابوتشي على متن سفينة الإغاثة أسطول الحرية التي كانت تحمل الأمتعة والغداء لأهالي غزة المحاصرين على يد السلطات الصهيونية وتم مصادرة كل ما فيها وطرد كل من تواجد هناك إلى لبنان، كما وشارك في أسطول الحرية على متن "مرمرة" في أيار عام 2010.

مساء يوم الأحد 1 يناير 2017، أعلن الفاتيكان وفاة المطران هيلاريون في العاصمة الإيطالية روما عن عمرٍ ناهز (94 عاماً).

متعلقات
انشر عبر