على مدار الساعة
أخبار » ثقافة وفن

الإعلان عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لجائزة "البوكر"

16 آيار / فبراير 2017
البوكر
البوكر

غزة - بوابة الهدف

أعلنت الروائية والقاصّة الفلسطينية سحر خليفة، رئيس لجنة التحكيم في مسابقة "البوكر" للرواية العربية، اليوم الخميس، عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة للفوز بالجائزة.

وجاءت في القائمة رواية "موت صغير"، للكاتب السعودي محمد حسن علوان، والسبيليات للكاتب الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل، وبيت العنكبوت للروائي المصري محمد عبدالنبي.

أمّا من لبنان فقد حصلت رواية "أولاد الغيتو" على ترشيحها للقائمة القصيرة، وهي للروائي والكاتب اللبناني إلياس خوري، فيما تواجدت رواية "مقتل بائع الكتب" للعراقي سعد محمد رحيم في القائمة، ورواية "زرايب العبيد" من ليبيا، وهي للكاتبة نجوى بنشتوان.

وقالت خليفة على "فيسبوك"، أنّه ""من بين الكم الهائل من الروايات، التي تقدمت للجائزة العالمية للرواية العربية، اخترنا 6 روايات لما تتميز به من جماليات شكلية من حيث البناء الفني وتطوير الشخصيات، وطرح مواضيع حساسة وجريئة اجتماعيا، تنبش المسكوت عنه، وأخرى تتناول أزمات الوضع العربي المعقد، كما تحتفي بالجوانب المضيئة من التراث العربي".

ويحصل كل مرشح من بين المرشحين الستة بالقائمة القصيرة على 10 آلاف دولار فيما يحصل الفائز/ة على 50 ألف دولار إضافية.

وكانت القائمة الطويلة للدورة العاشرة للجائزة أُعلنت في 16 يناير كانون الثاني وضمت 16 رواية.

وضمت لجنة تحكيم الجائزة في عضويتها الروائية والمذيعة الليبية فاطمة الحاجي والمترجم الفلسطيني صالح علماني والمترجمة اليونانية صوفيا فاسالو والكاتبة المصرية سحر الموجي.

ومن المقرر إعلان اسم الفائز/ة بالجائزة في 25 نيسان/أبريل المقبل، خلال احتفال يقام في أبو ظبي عشية افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

والجائزة العالمية للرواية العربية هي جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية وترعاها "مؤسسة جائزة بوكر"، في لندن بينما تقوم هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات بدعمها ماليا.

متعلقات
انشر عبر