على مدار الساعة
أخبار » منوعات

الشعبية تهنئ رفيقتها سهام علي لحصولها على درجة الماجستير من جامعة القاهرة

10 نيسان / مارس 2017
  • s
  • sa

غزة - بوابة الهدف

هنأت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في جمهورية مصر العربية اليوم، الأستاذة سهام علي احد كادرات الجبهة، بمناسبة حصوله على درجة الماجستير من كلية التجارة من جامعة القاهرة والتي كانت تحت بعنوان "دور تمكين العاملين في تحقيق الميزة التنافسية " دراسة تطبيقية

وجرت المناقشة العلنية للرسالة بمقر الجامعة بالقاهرة، وسط حضور أكاديمي  من العديد من أصدقاء وزملاء الباحث من جنسيات عربية مختلفة، ولفيف من الطلبة الفلسطينيين وأعضاء في الجبهة الشعبية في مصر.

فيماهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر العاملين في بنك فلسطين ، وايضا مستوى تمكينهم منم وجهة نظر العاملين .

واتبعت الباحثة أسلوب المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات وتحليلها، لتوصيف واقع الحال لمتغيرات الدراسة .

كما وعالجت الدراسة في اطارها النظري والعملي من خلال صياغة فروض البحث ،و مراجعة مستفيضة من قبل الباحثة للدراسات السابقة التي تناولت المتغيرات التي تقوم بدراستها الباحثة ، وسبق ذلك دراسة إستطلاعية للوصول إلى بلورة وتحديد لفروض البحث.

فيما حللت من جوانب قياسية وتحليلية وفي اطار الإجابة على الأسئلة البحثية للبحث تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات التي اكدت من خلال الدراسة:

دعت الباحثة إدارة البنوك في فلسطين إلى  الإهتمام أكثر بزيادة وعي العاملين لديها ورفع إدراكهم لمفهوم معنى العمل ، ودعت أيضا الى  تبني مفهوم "العامل المُمكن" لما لذلك من أهمية قصوى في رفع ولاء ودافعية العاملين للعمل ، مرجحة أن ذلك يساعد  في تغيير المفاهيم السلبية لدى العاملين التي تعتمد على تلقي المعلومات وتنفيذها دون تحمل مسؤولية  النتائج وتشجيعهم على استبدال تلك المفاهيم بأخرى حديثة مثل المشاركة وتحمل مسؤوليات  وظائفهم ونتائجها.

فيما لاحظت الباحثة خلال المسح البحثي للموضوع أن حرية اتخاذ القرارات الإدارية التي تخص العمل دون الرجوع للمدير المباشر نسبتها قليلة نوعاً ما ، وندرك أهمية إعطاء الموظف الحرية في اتخاذ القرارات فيما يخص الوظيفة التي يقوم بها دون رجوعه إلى مديره المباشر لما لذلك من أثر جيد على زيادة ولاء العاملين للمنظة التي يعملون بها.

وخلال المناقشة أثنت لجنة المناقشة والاشراف البحثي على جهد الباحثة من خلال الأهيمة البحثية والعملية للدراسة لمعالجتها قدراتها اخراجية بحثية ، ومن خلال تقديم مقترحات تفيد في تطوير إمكانيات العاملين وعلاقته بتحقيق الميزة التنافسية للعاملين في مجالات عدة.

متعلقات
انشر عبر