على مدار الساعة
أخبار » عالمي

الاتحاد الأوروبي يحذّر أردوغان: كفى تصريحات ضد هولندا

13 نيسان / مارس 2017
تعبيرية
تعبيرية

بروكسل _ بوابة الهدف

حذّر الاتحاد الأوروبي، مساء اليوم الاثنين، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالتوقف عن إطلاق التصريحات النارية ضد هولندا، والتي طالت ألمانيا سابقاً حين وصفها بالنازية.

ويخشى كثيرون من تحول هذه التصريحات إلى أزمة مع الاتحاد الأوروبي بأكمله مع دعوات أطلقها مسئولون أتراك دعوا فيها إلى إعادة النظر في اتفاق الهجرة الموقع مع الاتحاد.

كما ووجه الاتحاد تحذيراً إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعاه فيه إلى تجنب التصريحات المتعلقة بالأزمة الدبلوماسية بين تركيا وهولندا، بعد منع لاهاي وزيرين تركيين من القدوم إلى أراضيها للمشاركة في تجمعات مؤيدة للرئيس التركي.

ويُشار إلى أنّ أردوغان اتهم هولندا، حليفة بلاده في الأطلسي، مرتين في نهاية الأسبوع الماضي باللجوء إلى ممارسات نازية، ما أثار استنكاراً في بلد تعرض للقصف والاحتلال من قبل القوات الألمانية إبان الحرب العالمية الثانية.

من ناحيته، اعتبر رئيس الوزراء الهولندي الليبرالي مارك روتي، أن تعليقات أردوغان غير مقبولة وعليه الاعتذار.

جدير بالذكر، أنّ السلطات الهولندية منعت يوم السبت طائرة تشاوش أوغلو من الهبوط للمُشاركة في تجمع مؤيد لأردوغان، كما ولم تسمح لوزيرة الأسرة التركية فاطمة بتول سايان كايا بالمُشاركة في تجمع انتخابي بمدينة روتردام.

وتسعى السلطات التركية إلى حشد دعم نحو (400) ألف شخص من أصول تركية يعيشون في هولندا قبيل الاستفتاء المرتقب في 16 نيسان/أبريل، على تعديلات دستورية توسع سلطات الرئيس التركي.

متعلقات
انشر عبر