Menu
حضارة

أشهر يهود السينما المصرية.. تعرف على الخونة و الأبطال

عمر الشريف وحسين فهمي

الهدف – نجوم مصرية

تعد مصر بوابة الفن بجميع أنواعه تضم كل العرب من ديانات مختلفة فالسينما لا تعرف الاختلاف بين الأعراق أو الأديان

 نسلط الضوء على فنانين يهود الأصل ،منهم من أسلم و منهم ما بقى على دينه ما يهمنا هنا ،هو من خان مصر و خدم إسرائيل و أستغل شهرته و من إتصف بالوفاء

  • عمر الشريف :

أسمه الحقيقي هو ميشيل شهلوب ولد عام 1932 بالإسكندرية من أب لبناني و أم مصرية و والده شجعه على الفن و بدأ مشواره الفني كيهودي و أصبح فنان عالمي و لم ينحصر في الأدوار المحلية فقط و لقد أسلم بعد ذلك و لم يصل لنا أي أخبار عن خيانة لمصر بل عرف عنه الوطنية و حب مصر بشدة.

  •  راقية إبراهيم :

ولدت بأسم راشيل إبراهام ليفي ولدت في مصر بين أسرة يهودية مصرية ولائها الأول و الأخير كان لإسرائيل و ظهر هذا بشدة عند بدءها مشوارها الفني عندما كانت تشجع اليهود المصريين على الهجرة إلى إسرائيل بإعتبارها دولة اليهود .

و نسب لها قضية قتل خبيرة الذرة سميرة موسى و هذا بأمر من الموساد الإسرائيلي و هذا لرفض العالمة العمل في أمريكا و الحصول على الجنسية الأمريكية و فضلت البقاء في بلدها مما أثار قلق إسرائيل على أنها قد تشارك في مشروع نووي مصري يهدد وجود إسرائيل .

  • ليلى مراد:

ولدت في مصر و أسرتها يهودية و أسمها الحقيقي هو" ليليان" أتهمت ظلمّا بأنها جاسوسة من الموساد لأنها كانت تشارك في حركة التبرعات للجيش الإسرائيلي و لكن ظهرت براءتها بعد ذلك و أحبت الفنان أنور وجدي و أشهرت إسلامها و تزوجت و لكنهما إنفصالا بعد وقت قصير و بقيت على إسلامها بعد ذلك.

  • منير مراد:

شقيق الفنانة ليلى مراد يهودي الديانة و أحب الفنانة سهير البابلي للغاية و أسلم حتى يتزوجها و ظلا معّا لمدة عشرة سنوات و لم ينجبا في خلال هذه الفترة أي طفل حتى طلقا بسبب غيرة منير مراد على زوجته الزائدة من معجبينها.

  • نجمة إبراهيم:

أشتهرت في أدوار ريا و سكينة و أدوار الشر في السينما المصرية ولدت باسم "بوليني أوديون" في القاهرة من أسرة يهودية و  كان لها موقف مشرف مع الجيش المصري حيث أنها تبرعت بكل إيراد مسرحيتها للجيش المصري و أعطاها الرئيس محمد أنور السادات وسام الإستحقاق و صرف لها معاش إستثنائي و يقول البعض أنها أشهرت إسلامها قبل موتها و حولت بيتها إلى دار لتحفيظ القرآن و لكن لا نعرف حقيقة هذه المعلومة.