على مدار الساعة
أخبار » اقتصاد

بقرار مُفاجئ.. توقف العمل بالمشاريع القطرية بغزة

16 كانون أول / مارس 2017
تعبيرية
تعبيرية

غزة _ وكالات

كشف رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين أسامة كحيل، الخميس، عن طلب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) من المقاولين العاملين في مشاريع تحت إشرافه؛ التوقف عن العمل جراء عدم تحويل مؤسسة الفاخورة القطرية الالتزامات المستحقة عليها للمؤسسة الأممية للإيفاء بتعاقداتها مع عدد من المقاولين.

وأكد كحيل في بيانٍ وصل "الاقتصادية"، أن هذا القرار المفاجئ بوقف طواقم المقاولين عن العمل أمر خطير وينعكس سلباً على شركات المقاولات والعاملين فيها، ويؤدي إلى عدم تسليم مشاريع إنسانية هامة أبرزها مدارس بقيمة (12) مليون دولار أمريكي يفترض تسليمها بداية العام الدراسي المقبل.

وأضاف أن قرار التوقيف جاء دون إبداء الأسباب من المؤسسة القطرية، ويأتي استمراراً لتوقف مؤسسة قطر الخيرية عن تحويل الالتزامات المالية المترتبة عليها مع شركات مقاولة متعاقدة معها، فضلاً عن عدم التزام مؤسسة الهلال الأحمر القطري بتحويل الأموال للمقاولين العاملين في مشاريعها منذ فترات طويلة.

ودعا كحيل القيادة الفلسطينية إلى التدخل العاجل لدى دولة قطر لتحويل مستحقات شركات المقاولات المتعاقدة مع المؤسسات القطرية العاملة في قطاع غزة، داعياً نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية إلى إعادة التواصل مع الأشقاء القطريين لتحويل المستحقات الواجبة استكمالاً لتدخله السابق خلال زيارته الأخيرة للدوحة.

من جهته أكد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، تعليق العمل لمدة شهر واحد في المشاريع القطرية التي ينفذها البرنامج وذلك لأسباب تمويلية.

وأوضح برنامج الأمم المتحدة أنه سيتم استئناف العمل فور وصول الدفعات المالية اللازمة، مؤكداً على عمق وأهمية الشراكة بين البرنامج والممولين في دولة قطر من أجل دعم الشعب الفلسطيني وخاصة سكان قطاع غزة.

المصدر: الاقتصادية 

متعلقات
انشر عبر