على مدار الساعة
أخبار » عربي

بسبب الضرائب.. المئات يحتجون في ساحة الصلح وسط بيروت

19 آذار / مارس 2017
بسبب الضرائب.. المئات يحتجون في ساحة الصلح وسط بيروت
بسبب الضرائب.. المئات يحتجون في ساحة الصلح وسط بيروت

بيروت _ بوابة الهدف

خرج المئات من اللبنانيين، اليوم الأحد، إلى وسط العاصمة اللبنانية بيروت لرفع الصوت في وجه الحكومة، بعد إقرار البرلمان اللبناني (22) ضريبة جديدة طالت مجملها الطبقات الفقيرة وذوي الدخل المحدود.

وتوافد المئات إلى ساحة رياض الصلح رافعين الأعلام اللبنانية وحاملين اللافتات الرافضة لفرض الضرائب، ومع تقدم الوقت غصّت الساحة بآلاف المعتصمين، ما أعاد إلى الذاكرة تجمّع 29 آب/ أغسطس عام 2015 عندما نجح الحراك المدني في حشد أكثر من عشرة آلاف متظاهر للاحتجاج على إخفاق الحكومة في حل أزمة النفايات.

الحشود المحتجّة على زيادة الضريبة على القيمة المضافة، والرافضة لفرض المزيد من الضرائب، هتفت لساعات ضد سياسة الحكومة ومستغربة أداء العهد.

وألقى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري كلمة أمام المتظاهرين وسط بيروت، قال فيها إنّ "المشوار سيكون طويلاً، وسنتابع مكافحة الهدر والفساد، وسنكون إلى جانبكم وسنحارب الفساد".

اللافت في تظاهرة رياض الصلح هو مشاركة أحزاب وجمعيات يسارية إلى جانب أحزاب يمينية حيث شارك الحزب الشيوعي والحزب الاشتراكي والحزب القومي والحزب الناصري مع حزب الكتائب وحزب الأحرار، إضافة إلى حركات علمانية وحملات الحراك المدني، ومنها "طلعت ريحتكم" و"بدنا نحاسب"، وأيضاً أحزاب حديثة العهد حاولت إثبات حضورها على الساحة السياسية من خلال المشاركة في التحرّك ورفع راياتها الحزبية على الرغم من قرار المنظّمين برفع الأعلام اللبنانية فقط.

جدير بالذكر، أنّ الأمين العام لحزب الله اللبناني، السيّد حسن نصر الله، تحدث يوم أمس السبت وبمُناسبة يوم المرأة المسلمة، عن موضوع الضرائب وتمويل سلسلة الرتب والرواتب الذي تجري مناقشته داخل مجلس النواب، وقال "يجب مقاربة ملف الضرائب في لبنان بعيداً عن المزايدة وتصفية الحسابات"، مُضيفاً "نحن نؤيد سلسلة الرتب والرواتب وندعمها ونحن لا نجامل 260 ألف عائلة مستفيدة من السلسلة، بل هذا حق".
وتساءل "ما المشكلة في فرض ضرائب على الأغنياء والأملاك البحرية والمؤسسات الكبيرة؟". وقال "لا تزيدوا الضرائب على الفقراء وذوي الدخل المحدود وهذا موقفنا منذ دخلنا إلى مجلس النواب عام 1992"ـ كاشفاً عن أنه "سيتم الاتفاق على لقاء مصغر للكتل الأساسية في المجلس النيابي لإعادة النظر في السلسلة".
وقال نصر الله حول تمويل السلسلة، إنه "يمكن تمويلها من دون زيادة أي ضريبة على فقير في لبنان. لمرة واحدة كونوا مع فقراء لبنان واتخذوا موقفاً جريئاً أمام من يكدس أمواله من جيوب الناس".

 

 

متعلقات
انشر عبر