Menu
حضارة

من هو "كريستوفوري" الذي يحتفل جوجل بذكرى ميلاده اليوم

كريستوفوري . مخترع البيانو

بوابة الهدف_ وكالات:

قام محرك البحث العالمي اليوم بالاحتفال بالذكرى 360 لميلاد الموسيقي بارتولوميو كريستوفوري وهو صانع آلات موسيقية وموسيقي إيطالي قام باختراع آلة ذات لوحة مفاتيح تضرب أوتارها بالمطارق وسماها البيان الفيثاري ذات الصوت الرقيق والمرتفع، وقد سبقت آلة بارتولوميو كريستوفوري هذه البيانو الحديث المعروف حالياً.

وقد قام محرك قوقل اليوم بتزيين شعاره بصورة كريستوفوري والبيانو وعند تشغيلك لشعار قوقل يبدأ الموسيقار بالعزف على آلته الموسيقية وتبدأ الأصوات الجميلة بالعمل مع توضيح طريقة عملها.

بحسب موسوعة ويكيبيديا العالمية بارتولوميو كريستوفوري ولد يوم 4 مايو 1955 وتوفي يوم 27 يناير 1731 وقد قام باختراع الآلة الموسيقية الخاصة به في عام 1709 ميلادي.

وللأسف الشديد ليست هناك معلومات كثيرة عن هذا الموسيقي المبدع.

وقد جاء ذكر كريستوفوري في كتاب قصة الحضارة في الصفحة 13184 حيث جاء فيه:

وأحب القوم آلاتهم الموسيقية حباً فوق وفاءهم للنساء، وسخوا بالمال ليجعلوا منها تحفاً صنعت بدقة من الخشب الثمين وطعمت بالعاج أو المينا أو رصعت بالأحجار الكريمة، وربما زين الهارب أو القيثارة بالماس. وكان سترايفاري قد ترك في كريمونا تلاميذ له مثل جوزيني انطونيو جوارنيري ودومنيكو مونتانيانا واصلوا العلم بسر صنع الفيولينات والفيولات والفيولنشلات النابضة بالحياة.

وظل الهاربسكورد (الذي كان الإيطاليون يسمونه كلافيتشمالبو) إلى نهاية القرن الثامن عشر آلة المفاتيح المفضلة في إيطاليا رغم أن بارتولوميو كريستوفوري كان قد اخترع البيانو-فورتي بفلورنسة حوالي 1709.

وحظي كبار عازفي الهاربسكورد مثل دومنيكو سكارلاتي، أو الفيولينه مثل تارتيني وجمنياني، في هذا الدجيل بشهرة دولية. فكان فرانشسكو جمنياني بمثابة “لست” أو كما لقبه منافسه تارتيني “مجنون” القوس (إلفوريبوندو). وحين وفد على إنجلترا في 1714 حظي بشعبيته في الجزر البريطانية أغرته بالإقامة هناك معظم سنيه الثماني عشرة الأخيرة.

وقد شجع ظهور أمثال هؤلاء العازفين المهرة على إنتاج الموسيقى الآلية، وكان هذا هو العصر الذهبي للمؤلفات الموسيقية الإيطالية للفيولينة. فاتخذت شكلها الآن-خصوصاً في إيطاليا-الافتتاحية، والمتتالية، والصوناتا، والكونسرتو، والسمفونية، وكلها ركز على اللحن والإيقاع، لا على الكونتراينت البوليفوني الذي كان آنئذ بالغاً أوجه ثم مختتماً حياته مع يوهان سبستيان باخ. وكما أن المتتالية انبثقت من موسيقى الرقص.

 

نقلاً عن: الأضواء