على مدار الساعة
أخبار » منوعات

علماء آثار يكتشفون كنوزاً قديمة في أعماق نهر بجنوب غربي الصين

20 حزيران / مارس 2017
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4

وكالات - بوابة الهدف

تمت استعادة أكثر من 10 آلاف قطعة ذهبية وفضية غرقت في أعماق أحد الأنهار قبل 300 عام في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين.

وقال قاو دا لون، رئيس معهد الآثار الثقافية وعلم الآثار بمقاطعة سيتشوان إن القطع تحتوي على كمية كبيرة من النقود والمجوهرات الذهبية والفضية والبرونزية بجانب أسلحة حديدية مثل سيوف وسكاكين ورماح.

وما تزال الحروف المنحوتة على تلك القطع واضحة، حيث أظهرت الرسوم المنقوشة على المجوهرات حرفا يدوية رائعة، وفقا لما قال علماء الآثار.

ويقع موقع الكنز الغارق عند ملتقى نهر مينجيانغ وفرعه نهر جينجيانغ، ويبعد 50 كيلومترا عن مدينة تشنغدو، حاضرة مقاطعة سيتشوان.

ويقال إن في عام 1646، انهزم زعيم انتفاضة الفلاحين تشانغ شيان تشونغ في هذه المنطقة من قبل جنود أسرة مينغ الامبراطورية ( 1368 - 1644) حيث حاول نقل كنزه إلى الجنوب، إلا أن نحو ألف قارب محملاً بالنقود والمقتنيات الثمينة غرقت خلال المناوشة.

وقال وانغ وي، عالم الآثار الصيني إن هذه القطع ستساعد في تحديد موقع المعارك، حيث تشكل دليلا مباشرا لهذا الحدث التاريخي.

وأطلقت مقاطعة سيتشوان مشروع الاستكشاف في يناير مع حلول فصل الجفاف. وتم استخدام بضع مضخات لتجفيف المياه على مدار الساعة ، ليظهر قاع النهر ممتدا لمئات الأمتار، ثم حفر علماء الآثار 5 أمتار، حيث تم العثور على الآثار.

وقال لي بوه تشيان، عالم الآثار من جامعة بكين إن القطع المكتشفة ثمينة للغاية بالنسبة إلى العلوم والتاريخ والفن، ولها أهمية كبيرة لدراسة الحياة السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية في أسرة مينغ.

وقال علماء الآثار إن عملية الاستخراج ستستمر حتى إبريل المقبل ومن المتوقع أن يستخرج الفريق مواد أكثر.

متعلقات
انشر عبر