على مدار الساعة
أخبار » ثقافة وفن

لبنان يمنع عرض فيلم "واندر وومن" استجابةً لضغوط المقاطعة

01 حزيران / يونيو 2017
إعلان الفيلم
إعلان الفيلم

بيروت - بوابة الهدف

منعت وزارة الداخلية اللبنانية عرض فيلم "واندر وومن" الجديد في دور السينما، الأربعاء، بسبب لعب الممثلة الصهيونية جال جادوت دور البطولة فيه.

وأفادت الشركة الموزعة لأفلام "وارنر براذرز" في المنطقة أن العرض الأول للفيلم في دور السينما الكبرى في بيروت كان مقررا مساء الأربعاء بعد عرضه الخاص الثلاثاء، إلا أن العروض العامة ألغيت قبل ذلك بساعات.

وقال مصدر بوزارة الداخلية إن الوزارة أصدرت أمرا بمنع الفيلم الذي تقوم فيه بدور البطولة الجندية السابقة بالجيش الإسرائيلي، بناء على توصية من مديرية الأمن العام في لبنان.

وقال طوني شقرا العضو المنتدب لشركة جوزيف شقرا وأولاده للتوزيع: "هذا محبط للغاية"، زاعمًا أنّ الفيلم لا علاقة له بإسرائيل، وأضاف أن الشركة حصلت بالفعل على تصريح لعرض الفيلم في لبنان.

وتابع أن ذلك "تكلف أموالا وإعلانات. كل شيء كان طبيعيا حتى أيام قليلة مضت عندما بدأت حملة"، وذكر شقرا أن عدة دول عربية ستعرض الفيلم.

وظهرت الممثلة الصهيونية في فيلم "باتمان ضد سوبرمان" وفي سلسلة أفلام "فاست آند فيوريوس"، وجميعها عرض في دور السينما اللبنانية.

وقال مسؤول حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان سماح إدريس، التي ضغطت من أجل منع الفيلم: "نحمد الله أن الفيلم مُنع، ونتعهد بالعمل على منع أي فيلم مماثل".

وندد أعضاء الحملة بجادوت على "فيسبوك" لخدمتها في جيش الاحتلال "ألإسرائيلي"، ووصف سماح، المنع بأنه "انتصار".

وسبق لمقاومي التطبيع بلبنان أن قاموا بحملات العام الماضي لمقاطعة فيلم "باتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة" بسبب مشاركة ذات الممثلة الإسرائيلية غال غادوت.

ودعت حملة "مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان" والمسؤول عن الحملة عبد الملك سكرية آنذاك وزارة الاقتصاد اللبنانية والمديرية العامة للاقتصاد والتجارة اللبنانية، إلى منع عرض الفيلم في صالات العرض في لبنان.

وطالبت الحملة المسؤولين اللبنانيين بإيلاء "هذه المسألة الخطيرة ما تستحقه من اهتمام" مشيرة في هذا السياق إلى دعم الممثلة الإسرائيلية غال غادوت التي شاركت في حملات إسرائيلية داعمة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صيف عام 2014.

وجاء في الرسالة الموجهة إلى وزارة الاقتصاد اللبنانية: "شاشات السينما اللبنانية تعرض فيلم Batman vs Superman: Dawn of Justice، وهو من بطولة ممثلة إسرائيليّة تدعى غال غادوت، هذه الممثلة خدمت في الجيش الإسرائيلي، وأنها انتخبت ملكة جمال إسرائيل.

كما أنها دعمت علنا الجيش الإسرائيلي خلال حرب غزة. كلنا ثقة أنكم ستولون هذه المسألة الخطيرة ما تستحقه من اهتمامكم المعهود".

متعلقات
انشر عبر