على مدار الساعة
أخبار » ثقافة وفن

"الفيمس الصح" بداية لبوابة الموهوبين العرب

12 أيلول / يونيو 2017
  • 18582634_116246088956246_2868130484013132239_n
  • 18582634_116246088956246_2868130484013132239_n

غزة _ خاص بوابة الهدف _ أحمد بدير

"الفيمس الصح"، يبدو مُصطلحاً غريباً أليس كذلك!. مُبادرة أطلقتها أنامل الشابة الغزيّة إيمان وزميلها الشاب الأردني قُصي، كأول صفحة مُتخصصة على مواقع التواصل الاجتماعي تعنى بجمع كافة الأفراد الذين يمتلكون المواهب المُتنوعة ومتابعيهم في ذات الوقت، ونشر موهبة هذا الشاب أو تلك الشابة.

الفكرة التي تولّدت لدى إيمان عفانة (26 عاماً) من قطاع غزة، بدأت بعد الانتهاء من مُبادرة كانت تهدف إلى إنتاج كتاب يجمع (100) كاتب وكاتبة من بلاد الشام وتجميعهم تحت غلافٍ واحد، فتنبهت لوجود الكثير من المواهب المُبدعة التي لا يعلم بها أحد، فقررت وعلى الفور إطلاق هذه المبادرة –الفيمس الصح- وهي عبارة عن صفحة إلكترونية لاحتضان المواهب في مكان واحد ومساعدتهم على الوصول إلى "مكانهم الصح"، كما تقول لـ"بوابة الهدف".

إيمان التي تهوى الكتابة والتقديم الإذاعي والمسرحي، تقول خلال مُقابلة مع "الهدف"، أنّها وزميلها قُصي المغايرة اختارا مصطلح "الفيمس الصح" أي المشهور الصح كونه التعبير الأقرب لجيل الشباب الجديد، ويمكنهم تداوله بسهولة ويُعبر أكثر عن هدف الصفحة.

تُضيف "بدأت الفكرة على شكل هاشتاج، وانتشر خلال ثلاث ساعات وأصبح الأكثر انتشاراً على فيسبوك، ثم على تويتر، بعد ذلك تم إنشاء صفحة من أجل الحفاظ على خصوصية النشر، ومنع مواهب لا تستحق من التسلق على نجاح الهاشتاج"، وتُؤكد أنّه لم يتردد أحد في مساعدتها بنشر الصفحة.

عن الصعوبات، يُكمل قُصي حديث إيمان: "أخذ بعض الأشخاص فارغي المُحتوى بالتسلق على نجاح الهاشتاج، ولهذا حولّنا الفكرة لتصبح صفحة نُديرها ضمن ضوابط معينة لنحافظ على هدف الفكرة. هدفنا عدم تشتيت المواهب في أكثر من مكان".

يُضيف "الكثير من النشطاء على مواقع التواصل فارغي المحتوى، ولكن لديهم آلاف المُتابعين، ولأنّ هذا من أكثر المواضيع إزعاجاً في ظل أنّ المواهب مهمشة ومدفونة وتحتاج للدعم أكثر، كانت صفحة الفيمس الصح".

ربما يتردد في الذهن سؤالاً هاماً، حسناً ماذا بعد؟، تُجيب هُنا إيمان بالقول: "الصفحة ليست كافية لتحقيق الأهداف، ولكن هناك الكثير من المخططات التي نسعى إليها، وربما ننتقل من العالم الافتراضي إلى العالم الواقعي، فقط نحتاج إلى الدعم لنحقق أهدافنا ونصل إلى أكبر مما نتصور، ونأمل أن نكون اليد التي أمسكت بيد المبدعين نحو بداية طريق النجاح".

أمّا قصي فأجاب على ذات التساؤل قائلاً: "نسعى لتكون جمعية خيرية على أرض الواقع، ومُبادرة تجمع المواهب وتدعمها أكثر من فكرة الشهرة فقط".

"أتمنى من جميع رواد التواصل أن يدعموا أصحاب الأفكار المبدعة، الذين يمتلكون شيئاً مميزاً يمكنهم من تحقيق ذواتهم، والتوقف عن دعم الفارغين مضموناً، كي نصل إلى عالم شهرة خالٍ من العبثية" تُكمل إيمان.

وختم قصي حديثه لـ"الهدف"، بأنّه "لا غايات شخصية لنا، حتى أسماءنا ليست معروفة للكثير من معجبين الصفحة، كل ما نأمله أن تجد الفكرة طريقها إلى الوطن العربي، هكذا نزيل الغبار عن المواهب ونجد لأنفسنا أثراً على الصعيد الشخصي لما بذلناه من جهد".

فكرة "الفيمس الصح" تحلُم كأصحابها بأن تصبح محط أنظار ذوي العلاقة والاهتمام على الصعيد المحلي والدولي، علّها تُصبح بوابة الموهوبين العرب، أو عنواننا الأول في مُلامسة جدران فننا وإبداعنا، نحن العرب.  

متعلقات
انشر عبر