Menu
حضارة

صاحب أغاني العاشقين

رحيل محمّد التهامي.. أكبر شعراء مصر

الشاعر المصري الراحل محمّد التهامي

الهدف- وكالات

رحل ابن المنوفيّة وصاحب أغاني العاشقين، وهو أكبر الشعراء المصريين سناً بحسب اتّحاد كُتّاب مصر، فقد توفي الشاعر محمد سيّد أحمد التهامي (95 عاماً).

حافظ التهامي على شكل القصيدة العربية الأصيلة، و له دواوين تتراوح بين الشعر الوطني والديني والقومي، ومنها (أغاني العاشقين) و(أغنيات لعشاق الوطن) و(أشواق عربية) و(دماء العروبة على جدران الكويت) و(يا إلهي) و( قطر ات من رحيق العمر).

ونال التهامي جوائز مصرية، آخرها جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1990. ومن خارج مصر حصل على جائزة الملك الحسن الثاني ملك المغرب عام 1993، وجائزة شاعر مكة "محمد حسن فقي" عن ديوانه (نفثات) عام 2004. كما كرمته السفارة اليمنية بالقاهرة في أغسطس 2010.

الشاعر المصري الكبير، من مواليد العاشر من فبراير 1920، في قرية الدلاتون بمحافظة المنوفية، كتب الشعر ونشر ديواناً له في مرحلة مبكرة، حين كان طالبا بالمرحلة الثانوية.

درس الحقوق في جامعة الإسكندريّة، وتخرج منها عام 1947، حيث عمل لفترة بالمحاماة ثم اتجه إلى الصحافة فعمل في صحيفة "الجمهورية" اليومية منذ صدورها عام 1953.

وعمل التهامي في إدارة الإعلام بجامعة الدول العربية بين عامي 1958 و1974 ثم ترأس بعثة الجامعة العربية في إسبانيا بين عامي 1974 و1979، وعمل مُستشاراً للجامعة حتى إحالته إلى التقاعد.

و الشاعر الراحل، عضوا في لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضوا في المجالس القومية المتخصصة، ورئيسا لجمعية الأدباء.