على مدار الساعة
أخبار » فلسطين الآن

الرباعية الدولية تعرب عن قلقها إزاء تدور الأوضاع الإنسانية في غزة

14 تشرين ثاني / يوليو 2017

القدس المحتلة - بوابة الهدف

أعلنت اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بعملية السلام في الشرق الأوسط، أمس الخميس، عن قلقها البالغ إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزّة.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، إن اللجنة الرباعية (تضم في عضويها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا) عقدت في وقت سابق اليوم اجتماعا في القدس “لمناقشة الجهود المبذولة حاليا من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط، فضلا عن تدهور الحالة في غزة”.

وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك أن “ممثلي الرباعية أعربوا في اجتماعهم عن قلقهم الشديد إزاء تدهور الحالة الإنسانية في غزة وناقشوا الجهود الحالية لحل الأزمة”.

وأوضح أن “مبعوثي اللجنة الرباعية وافقوا على الاجتماع مجددا (دون تحديد موعد) ومواصلة مشاركتهم المنتظمة مع الإسرائيليين والفلسطينيين وأصحاب المصلحة الإقليميين الرئيسيين”.

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن الحصار المفروض من قبل إسرائيل على الفلسطينيين في القطاع، أكد المتحدث الرسمي علي أهمية أن “يحل الفلسطينيين خلافاتهم من أجل تخفيف حدة الأزمة في القطاع″.

وتفرض دولة الاحتلال "الإسرائيلي" حصارًا بريًا بحريًا وجويًا على قطاع غزة منذ عام 2007، ما تسبب بمعاناةٍ شديدة لسكان قطاع غزة البالغ عددهم نحو مليوني نسمة.

ويسيطر الانقسام السياسي بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، إثر سيطرة حركة حماس على غزة، بينما بقيت “فتح” تدير الضفة الغربية، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية في إنهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني.

متعلقات
انشر عبر