على مدار الساعة
أخبار » فلسطين الآن

مناقصة لبناء 1330 غرفة فندقية على جبل المكبر

الاحتلال يصادق على تشييد 355 وحدة استيطانية في "غيلو"

15 تشرين ثاني / يوليو 2017
تــعبيرية
تــعبيرية

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

ذكرت مصادر صحفية عبرية، أن مناقصة نُشرت الأسبوع الماضي للقيام بأعمال تطوير لأراضٍ في منطقة جبل المكبر في شرقي القدس المحتلة بهدف بناء ١٣٣٠ وحدة فندقية عليها، في حين أقرت ما يسمى بـ"اللجنة المحلية للتنظيم والبناء" في بلدية القدس المحتلة مخططاً لبناء ٣٥٥ وحدة سكنية في مستوطنة "غيلو".

وذكرت أسبوعية "يروشاليم" العبرية أن الأراضي المنوي القيام بأعمال تطوير فيها تقع قرب متنزه شروبر، وعلى أطراف حي أرنونا الاستيطاني في جبل المكبر.

ووففاً للمناقصة؛ فإن حجم الأعمال يقارب 10,6 مليون شيكل، وطلب من الشركات والمقاولين الذين يُريدون المشاركة في المناقصة تقديم عروض سعر، والذي يقدم السعر الأدنى هو الذي سيحصل على المناقصة.

وتتضمن الأعمال المطلوبة نقل أتربة وتطوير المناظر الطبيعية وتعبيد شوارع وتطوير بنى تحتية "المجاري، مياه، كهرباء وإنارة".

ونشرت المناقصة الشركة الحكومية للسياحة التي تشكل الذراع التنفيذية لوزارة السياحة "الاسرائيلية".

ومن المقرر بناء فنادق على ست قطع من الأراضي تتضمن 1330 وحدة فندقية في فنادق بأحجام مختلفة، كما ستقام مناطق تجارية خصوصاً في الطابق الأرضي من الفنادق.

وكانت "إدارة أراضي إسرائيل" قد نشرت في الماضي مناقصات فازت بها شركتا الإخوة حسيد وكلير كيميكال اللتان ستقيمان فنادق من 7-8 طوابق تتضمن 580 غرفة فندقية، وستبلغ مساحة البناء 129 ألف متر مربع، كما سيُقام موقف للحافلات فقط، بحيث يكون مشتركاً لجميع الفنادق.

من جهة ثانية، أقرت "اللجنة المحلية للتنظيم والبناء" الأسبوع الماضي مخططاً جديداً لبناء 355 وحدة استيطانية ومنطقتي ألعاب كل منهما بارتفاع ثلاثة طوابق، أما باقي الطوابق والبالغة ستة فستقام للسكن، وذلك في مستوطنة غيلو.

ويقام المشروع على مساحة خمسة دونمات تابعة لما يسمى بـ"سلطة أراضي إسرائيل"، تقع بين شارعي مرغليت وتيروش، وكان فيها ولسنوات طويلة بيت فلسطيني.

ويتضمن المخطط تطويراً عامّاً، و تنظيم شوارع، وبناء ملعب كرة قدم ورياض أطفال ومتنزه مفتوح.

وقال مئير تورجمان، نائب رئيس بلدية القدس المحتلة: "هذا مُخطط نسعى ومنذ سنوات لإقراره، ونجحنا بذلك في نهاية المطاف. إن الشارع في تلك المنطقة الآن ضيق دون مخرج وسيؤدي المخطط إلى تحسين المنطقة".

متعلقات
انشر عبر