على مدار الساعة
أخبار » عالمي

ترامب يحذر "الشمالية" بضربة عسكرية إذا "لم تتصرف بحكمة"!

12 آب / أغسطس 2017

بوابة الهدف - وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة، أن الخيار العسكري ضد كوريا الشمالية "جاهز للتنفيذ"، في آخر تصريح له في ظل تصاعد حدة الحرب الكلامية المشتعلة بين واشنطن ونظام بيونغ يانغ الذي يملك سلاحا نوويا.

وكتب ترامب عبر موقع "تويتر" إن "الحلول العسكرية موضوعة بالكامل حاليا وهي جاهزة للتنفيذ في حال تصرفت كوريا الشمالية بدون حكمة. نأمل أن يجد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مسارا آخر!".

وفي يوم أمس الجمعة، حذر ترامب، مرةً اخرى، زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون من أنه "سيندم" إذا هاجم جزيرة غوام الأمريكية. وقال ترامب من بلدة بدمنستر في ولاية نيوجرسي "إذا قام بأي شيء ضد غوام أو الأراضي الأمريكية أو أي حليف للولايات المتحدة، فإنه سيندم حقيقة وسيندم بسرعة".

وأضاف ترامب إنه يأمل أن تكون كوريا الشمالية قد فهمت "تماما" خطورة تحذيره من القيام بأي عمل عسكري، قائلا: "أتمنى أن يفهموا تماما خطورة ما قلته وما قلته هو ما أعنيه. تلك الكلمات سهلة الفهم جدا".

تصريحات ترامب الأخيرة جاءت في إطار تصاعد غير مسبوق في الحرب الكلامية بين واشنطن وبيونغ يانغ، حيث حذر ترامب كوريا الشمالية الخميس من أنها " إذا قامت كوريا الشمالية بأي شيء، بما في ذلك التفكير في مهاجمة أناس نحبهم أو حلفائنا أو مهاجمتنا نحن، عليهم أن يقلقوا بالفعل". وأضاف أيضا "وعليهم أن يقلقوا جدا جدا لأن أمورا لم يعتقدوا البتة أنها ممكنة ستلحق بهم".

ولكن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ابتعد عن خطاب الرئيس المتشدد مؤكدا أن نتائج أي حرب محتملة ستكون "كارثية" وأضاف أن الجهود الدبلوماسية لحل أزمة كوريا الشمالية المرتبطة ببرنامجها النووي تؤتي ثمارها.

من جانبها، أعلنت بيونغ يانغ الخميس عن خطة لقصف جزيرة غوام الأمريكية بأربعة صواريخ، وهي الجزيرة التي تؤوي قاعدتين عسكريتين أمريكيتين ونحو 6 آلاف عسكري أمريكي بالإضافة إلى 160 ألف نسمة.

متعلقات
انشر عبر