على مدار الساعة
أخبار » فلسطين الآن

محدّث: السعودية تزيد حصّة فلسطين من الحجّاج بـ1000.. و"الأوقاف" تنفي استثناء القطاع منها

20 تشرين أول / أغسطس 2017
حجاج فلسطين - ارشيف
حجاج فلسطين - ارشيف

رام الله_ بوابة الهدف

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة الوفاق، أنّ وزارة الحج السعودية أبلغتها رسميًا بزيادة حصة فلسطين من الحجاج هذا العام بـ 1000 حاجًّا إضافيًّا.

وأضاف وزير الأوقاف، سوف ادعيس، في مؤتمر صحفي عقده في مقر إقامته بالمدينة المنوّرة، السبت، أن هذا القرار جاء بعد طلب من الوزارة، وسيتم رفع حصة فلسطين لهذا العام من 6600 إلى 7600 حاجًّا. نافياً ما أوردته وكالات محلّية عن "استثناء قطاع غزة من الحصة".

وفي تصريحٍ صدر عن الوزير في وقتٍ لاحق، نشرته وكالة "وفا" الرسمية، قال "إنّ المحافظات الجنوبية جزء لا يتجزأ من أية حصة أو زيادة تحصل عليها دولة فلسطين"، مُؤكّدًا للبعثة الإعلامية المرافقة للحج أنّ "كل ما يتم تداوله حول استثناء غزة من عدد الألف حاج التي تم زيادتها على حصة فلسطين لهذا العام عار عن الصحة".

وكانت عدّة مصادر محليّة نقلت عن الوزير أنّ "الحصّة التي تمّت زيادتها لن تشمل سكان قطاع غزة، بسبب عدم شمول الزيادة لأهالي غزة هو "التعقيدات الفنية الكبيرة والظروف السياسية التي تحيط بأبناء القطاع".

وأوضح دعيس أنّ "الجهات المختصة تُجري اتصالاتها مع الأشقاء في مصر، ومع السفارة الفلسطينية في القاهرة، ومع شركات النقل للتأكد من مدى إمكانية نقل حجاج غزة مباشرة إلى السعودية خلال موعد أقصاه ثلاثة أيام، ونأمل بأن تسير الأمور على ما يرام وأن يلتحق المزيد من أبناء شعبنا من المحافظات الجنوبية بالحجاج الفلسطينيين في مكة المكرمة".

وأضاف أنّه "سيتم اعتماد نسبة 40 % منها للحجاج المسجلين من الفلسطينيين في القدس، والنسبة المتبقية سيتم توزيعها بالعدالة على المحافظات الأخرى بالضفة. لافتًا إلى أنّ الوزارة شكّلت لجنة فنية لترتيب خروج الحجاج الألف من الضفة والقدس وصولًا إلى مكة جوًّا.

متعلقات
انشر عبر