Menu
حضارة

الانقلاب الدموي واستشهاد الثوري سلفادور أليندي

سلفادور اليندي

بوابة الهدف _ وكالات

ولد سلفادور اليندي في 26 يونيو حزيران  1908 وتوفي في 11 سبتمبر 1973. انه أول رئيس دولة في أمريكا اللاتينية ذي خلفية اشتراكية وينتخب بشكل حر ديموقراطي.

احتل منصب رئيس جمهورية تشيلي منذ 1970 وحتى 1973 عند استشهاده في الانقلاب العسكري الدموي الذي أطاح بالحكومة والذي خططت له ونفذته وكالة المخابرات المركزية الإمريكية بقيادة الجنرال والديكتاتور الاشهر أوجستينو بينوشيه.

هذا الانقلاب الدموي حصد في الأيام الأولى وطوال سني حكمه الذي استمر ما يقرب من عقدين عشرات الآلاف من الضحايا الابرياء بين شهداء وجرحى ومعتقلين ومنفيين. 

عمل أليندي في الحياة السياسية التشيلية مدة تصل إلى حوالي أربعين عاما. ولكونه عضوا في الحزب الاشتراكي في تشيلي صار عضوا في مجلس الشيوخ ونائبا برلمانيا ثم وزيرا. ترشح للانتخابات الرئاسية في الأعوام 1952 و1958 و1964 وفي عام 1970 فاز بالرئاسة في انتخابات حامية الوطيس كان فيها مرشح الجبهة الشعبية والقوى اليسارية.

الوثائق التي جرى الكشف عنها في الولايات المتحدة لا تؤكد الدور المركزي للمخابرات الامريكية في الانقلاب الدموي بتاريخ 11 ايلول سيبتمبر 1973 بل وفي تمويل وتبرير جرائم القتل والمجازر التي وقعت بعد ذلك ضد الشعب الشيلي وعلى مدار عقدين من الزمن.