على مدار الساعة
أخبار » ثقافة وفن

فلسطينية تحصد جائزة أفضل ورقة بحثيّة بمؤتمر "المُدن الذكية الدولي 5"

26 تشرين ثاني / أكتوبر 2017
د. ميسون إبراهيم
د. ميسون إبراهيم

فالنسيا_ وكالات

حصلت الباحثة الفلسطينية د.ميسون إبراهيم، على جائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر الدولي الخامس للمدن الذكية (SMART2016)، بمدينة فالنسيا شرق إسبانيا.

وقدمت إبراهيم في ورقتها البحثيّة منظورًا جديدًا لمفهوم التحول نحو المدن الذكية المستدامة وما يلازمها من الحاجة إلى خارطة طريق وإطار عمل لإنجاح هذا التحول. كما طرحت تعريفات جديدة لهذه المفاهيم تتلاءم مع رؤية وأهداف المدن الذكية المستدامة.

وأوضحت الباحثة، في تصريحات صحفية لها، أنها درست في الورقة توجه العديد من المدن حول العالم للتحول نحو المدن الذكية المستدامة لمواجهة التطور الحضري السريع والتحديات المصاحبة له. مُشيرةً إلى أن معظم المدن حاليًا تواجه مشكلة الارتفاع الكبير في أعداد السكان، فمن المتوقع أنّ يصل التعداد الكلي للسكان في المدن نسبة 70% من التعداد الكلي لسكان الدول، بالعام 2050، وفق إحصائيات الأمم المتحدة.

وكانت الباحثة ميسون إبراهيم حصدت جائزة أفضل بوستر بحثي في المؤتمر الأوروبي (15) للحكومة الإلكترونية (ECEG 2015) عن مقترح خطة بحث لخارطة طريق التحول إلى المدن الذكية المستدامة، والذي عُقد في جامعة بورتسميث في بريطانيا.

وأنجزت د.إبراهيم رسالة الدكتوراه خاصّتها بين جامعات في بريطانيا وبيروت، فيما حصلت على شهادة الماجستير من الجامعة الأردنية بعمّان، وسجّلت نتائج رسالتها براءة اختراع في الخارج، إذ نجحت في تطوير طريقة لاكتشاف المجرمين من خلال التعرف على صور رؤوسهم باستخدام تقنية "إيجن هيد".

متعلقات
انشر عبر