على مدار الساعة
أخبار » عربي

العراق: العبادي يدعو إلى إلغاء نتائج الاستفتاء لبدء الحوار.. وبرزاني يغادر رئاسة كردستان

01 كانون أول / نوفمبر 2017
العبادي وبرزاني
العبادي وبرزاني

بوابة الهدف - وكالات

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ان الحوارات مع اقليم كردستان ستبدأ بعد استقرار الاوضاع في المناطق المتنازع عليها والسيطرة على الحدود والمنافذ والغاء الاستفتاء بشكل نهائي.

وقال العبادي في تصريحات نشرتها صحيفة "الصباح" العراقية اليوم: "ان التركيز ينصب حاليا على استتباب الاوضاع في المناطق المتنازع عليها، والسيطرة على الحدود ثم البدء بحوارات سياسية ورسمية بين بغداد واربيل، وفق الشروط التي وضعت مؤخرا، ومنها الغاء الاستفتاء بشكل نهائي، وليس تأجيله او تجميده، وان تكون الحوارات وفق الدستور والعراق الواحد".

واضاف العبادي: "إن الدستور واضح وينص على مسك الحدود من قبل السلطة الاتحادية حصرا، ورغم ذلك هناك تفاهمات بشأن نشر مفارز مشتركة في بعض المناطق التي يتواجد فيها مواطنونا الكرد من اجل زيادة الطمأنينة".

وشدد العبادي على "ضرورة انتشار القوات الاتحادية في جميع المناطق التي تسمى وفق الدستور متنازع عليها، اضافة الى مسك المنافذ الحدودية". وأشار إلى ان الحكومة ستتمكن قريبا من دفع رواتب البيشمركة وموظفي الاقليم كافة.

برازاني يترك منصبه

وفي سياقٍ متصل، ترك رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني منصبه ، الأربعاء، تاركًا لابن شقيقه مهمة المصالحة مع الحكومة المركزية في بغداد ومع الدول المجاورة ومع أحزاب كردية منافسة بعد فشل استفتاء على الاستقلال.

وقال مسؤولون أكراد إن نيجيرفان برزاني الذي تولى منصب رئيس الوزراء أصبح الآن الشخصية الرئيسية الممثلة للسلطة في إدارة الإقليم الكردي المتمتع بالحكم الذاتي في أعقاب تخلي عمه عن الرئاسة.

وقال هوشيار زيباري وزير الخارجية السابق للعراق ويعمل الآن مستشارا لحكومة كردستان العراق وهو عضو بارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم ”رئيس الوزراء سيصبح الشخصية الرئيسية خلال هذه الفترة الانتقالية“.

متعلقات
انشر عبر