على مدار الساعة
أخبار » فلسطين الآن

أعلنت عن خطة لإعادة تأهيل شبكات التوزيع

سلطة الطاقة: عودة الكهرباء في غزة لـ 8 ساعات يومياً نهاية العام

13 تشرين ثاني / نوفمبر 2017
تعبيـرية
تعبيـرية

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

أعلن رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم أن "العمل جار على إعداد خطة لإعادة  تأهيل شبكات توزيع الكهرباء في قطاع غزة، سيتم عرضها فور الانتهاء منها على مجلس الوزراء  لإقرارها ومن ثم تأمين التمويل اللازم لتمويلها من الجهات المانحة".

وقال ملحم لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح اليوم الاثنين  إن العجز في الطاقة الكهربائية اللازمة لقطاع غزة يصل إلى 68% والعمل جار حالياً لتأمين الكهرباء في القطاع لثماني ساعات يومياً بالحد الأدنى، مشيراً إلى أن عودة عمل الكهرباء بنسبة مئة في المئة سيستغرق سنوات.

وحول الخطة التي تعمل عليها سلطة الطاقة بخصوص الكهرباء في غزة، قال ملحم إنها تنقسم لقسمين: الأولى طارئة وتمتد لنهاية العام وتقوم على تأهيل شبكات الكهرباء بما يضمن عودتها بكامل طاقتها، والثانية- خطة قصيرة المدى تقوم على خفض العجز لـ 30% بدلا من العجز الحالي البالغ 68%.

ويعيش أهالي القطاع أزمة كهرباء متفاقمة، منذ عدّة شهور، في أعقاب تقليص كميات الكهرباء "الإسرائيلية"، منذ يونيو الماضي، استجابةً لطلب السلطة الفلسطينية، في يونيو الماضي، والذي كان ضمن سلسلة الإجراءات التي أعلنتها واتّخذتها السلطة ضدّ غزّة، والتي لم يتم وقفها، رغم توقيع اتفاق المصالحة مؤخراً.

كما يُفاقم أزمة الكهرباء محدوديّة كميات الوقود المُورّدة للقطاع من الجانب المصري، وما يتبعه من قصورٍ فيعمل محطّة توليد الكهرباء الوحيدة بالقطاع، ناهيكَ عن التعطلّ المستمر في الخطوط المصرية التي تُغذّي محافظات الجنوب.

متعلقات
انشر عبر