على مدار الساعة
أخبار » فلسطين الآن

هذا ما طالبت به وكالة الغوث في "ندائها العاجل" للدّول المانحة

14 تشرين ثاني / نوفمبر 2017
تعبيرية
تعبيرية

عمّان_ بوابة الهدف

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيير كرينبول، إنّ "العجز في الموازنة العمليّاتية في الأونروا لما تبقّى من العام الجاري لا يزال 77 مليون دولار. مُحذّرًا من هذه "الفجوة التمويلية الحرجة" التي تُعرض للخطر سُبل وصول اللاجئين إلى الخدمات في كافة أقاليم العمليات.

جاء ذلك خلال حديث كرينبول أمام اللّجنة الاستشارية، في الأردن، والتي تضمّ الحكومات المُستضيفة وكبار المانحين لوكالة الغوث. مُشيرًا إلى أنّه "أعلمَ، قبل 10 أيام، اللجنة الرابعة للجمعية العامة الأممية بخطورة العجز المالي".

ووجّه مفوّض الوكالة "نداءً عاجلًا من أجل القيام بعمل جماعي لإنهاء العجز".

وأشار إلى "إحراز تقدّم" فيما يتعلّق بتوصيات تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس نهاية مارس الماضي حول تمويل كافٍ وقابل للتوقع ومستدام للأونروا، "وذلك بتأسيس صندوق ائتماني لدى البنك الدولي ووقف لدى بنك التنمية الإسلامي".

وتطرّق إلى أنّ الأونروا كانت تُزوّد أكثر من نصف مليون طفل، في 711 مدرسة تابعة لها، بالمهارات الحياتية"، لافتًا إلى أنّ "البنات اللّاجئات من بين الأفضل أداءً وتحصيلاً".

وفي القطاع الصحّي أشار إلى أن "دائرة الصحة التابعة للأونروا قامت بابتكار وإدخال مفهوم طبيب العائلة في عياداتها ومراكزها الصحية، وعددها 143 في مختلف أرجاء المنطقة.

"إضافة إلى إشراف الوكالة على بناء المساكن لأكثر من 85,000 عائلة منذ نزاع عام 2014" بحسب كرينبول، الذي أعرب خلال حديثه عن تقدير للأونروا باعتبارها "واحدة من أكثر مؤسسات التنمية البشرية نجاحًا في الشرق الأوسط، تُقدّم مساهمة لا غنى عنها للكرامة الإنسانية وتسعى وراء إنفاذ حقوق الإنسان وتحقيق الاستقرار الإقليمي" على حدّ تعبيره.

متعلقات
انشر عبر