على مدار الساعة
أخبار » فلسطين الآن

الحكومة: لا رجعةَ عن المصالحة.. ولابدّ من حلول جذريّة وواضحة لكافة الملفات خاصّة "الأمن"

14 تشرين ثاني / نوفمبر 2017
مجلس الوزراء الفلسطيني - اجتماع سابق
مجلس الوزراء الفلسطيني - اجتماع سابق

رام الله_ بوابة الهدف

أكد مجلس وزراء حكومة الوفاق على أن "المصالحة خيارٌ استراتيجي لا رجعة عنه"، مُشددًا على أهمّية التوصل لاتفاق في كافة الملفات المطروحة، وخاصةً الملف الأمني، خلال لقاء الفصائل القادم بالقاهرة، "بما يُمكّن الحكومة من الاضطّلاع بمهامها كاملةً وفق اتفاق المصالحة وبسط السيادة الكاملة على قطاع غزة".

وجاء في بيان الجلسة الحكومية الأسبوعية، المُنعقدة برام الله اليوم الثلاثاء، أنّه "لا يمكن لحكومة الوفاق أو أي حكومة غيرها النجاح، إلّا بحلول واضحة وجذرية للقضايا كافة، وإيجاد الحلول لمعالجة القضايا المدنية والإدارية الناجمة عن الانقسام من خلال اللجنة القانونية الإدارية.

وكانت اللّجنة المذكورة بدأت عملها لحصر موظفي قطاع غزة المُعيّنين قبل تاريخ 14 يونيو 2007، تطبيقًا لقرار أصدره رئيس الوزراء، وذلك خلال 10 أيام.

وفي ملفّ الاستيطان، حذّرت الحكومة من المدّ الاستيطاني الاستعماري في الأغوار، وما تقدّمه حكومة الاحتلال من إغراءات لمستوطنيها لتشجيعهم على الانتقال للأغوار، وأرجعت سبب تمادي العدو الصهيوني في انتهاكاته إلى "تخلّي المجتمع الدولي عن مسؤولياته وصمته".

وفيما يتعلّق بقطاع التعليم، عبّر المجلس عن رفضه لأيّة ضغوط للتدخل في المناهج الوطنية، مُعتبرةً قرار اليونسكو بمتابعة ودعم وحماية المؤسسات التعليمية والثقافية بفلسطين، "إثباتٌ لمصداقيّة المناهج الدراسية والرواية الفلسطينية، وكذب الادعاءات الإسرائيلية".

وهنّأت الحكومة الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات بمناسبة حلول ذكرى إعلان الاستقلال. مُجدّدًا الإشارة إلى "اعتبار يوم غد الأربعاء عطلة رسمية".

قرارات

-صادق المجلس على آلية العمل بالتعويضات الزراعية واستمارة حصر الأضرار.

 -صادق على مشروع قرار بقانون الهيئة القضائية لقوى الأمن الفلسطيني لسنة 2017م، والتنسيب به إلى الرئيس لإصداره حسب الأصول.

-قرر المجلس إحالة مشروع نظام إدارة النفايات الخطرة إلى الأعضاء لدراسته وإبداء الملاحظات بشأنه، تمهيداً لعرضه واتخاذ المقتضى القانوني المناسب بشأنه في جلسة مقبلة.

متعلقات
انشر عبر