على مدار الساعة
أخبار » عالمي

البشير يلتقي بوتين ويطلب منه "الحماية من الاعتداءات الأمريكية"

24 كانون أول / نوفمبر 2017
البشير وبوتين
البشير وبوتين

بوابة الهدف - وكالات

وصل الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس إلى منتجع سوتشي بروسيا، في زيارة رسمية هي الأولى له إلى هذا البلد. والتقى البشير بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، وتباحثا في العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى الملف السوري.

وأكد البشير تطابق مواقف موسكو والخرطوم حول الأزمة السورية، مشددا على أن السلام "غير ممكن من دون الأسد". كما اعتبر الرئيس السوداني أن بلاده "بحاجة للحماية بمواجهة التصرفات العدائية الأمريكية"، رغم رفع واشنطن مؤخرا الحظر الذي فرضته على بلاده طوال عشرين عاما.

وقال البشير في منتجع سوتشي على ضفاف البحر الأسود "نعتقد أن ما حصل في بلادنا (...) هو كذلك نتيجة السياسة الأمريكية" مضيفا "إننا بحاجة للحماية من التصرفات العدائية الأمريكية بما فيها منطقة البحر الأحمر". وأبدى عزمه على بحث هذه المسألة مع روسيا.

وأضاف البشير أن "الوضع في البحر الأحمر يثير قلقنا، ونعتقد أن التدخل الأمريكي في تلك المنطقة يمثل مشكلة أيضا، ونريد التباحث في هذا الموضوع من منظور استخدام القواعد العسكرية في البحر الأحمر".

وأكد خلال لقائه بوتين أن "مواقفنا حيال سوريا متطابقة ونرى أن السلام غير ممكن من دون الرئيس السوري بشار الأسد" معتبرا أن "ما يحدث في سوريا هو نتيجة التدخل الأمريكي هناك".

من جهته، قال بوتين "إننا واثقون من أن زيارتكم الأولى إلى روسيا ستكون مفيدة جدا وستساهم في تعزيز العلاقات الثنائية".

من جهة أخرى، أعرب البشير عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون العسكري مع موسكو من أجل "تحديث عتاد قواتنا المسلحة" مشيرا إلى أن "السلاح الذي نمتلكه روسي الصنع".

متعلقات
انشر عبر