على مدار الساعة
أخبار » فلسطين الآن

الإضراب الشامل يعم الأراضي الفلسطينية رفضًا للقرار الأمريكي

07 كانون أول / ديسمبر 2017
ضمن مظاهرات انطلقت في غزة الليلة الماضية
ضمن مظاهرات انطلقت في غزة الليلة الماضية

القدس المحتلة - بوابة الهدف

يعمّ الإضراب الشامل، منذ صباح الخميس، كافة الأراضي الفلسطينية، وبشكلٍ مركّز في الضفة الغربية قطاع غزّة والقدس المحتلة، احتجاجًا على القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لكيان الاحتلال "الإسرائيلي"، فيما علّقت المدارس بكافة أشكالها الدوام الرسمي لهذا اليوم.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية، مساء الأربعاء إضراباً شاملاً في كل محافظات الوطن اليوم الخميس، حيث دعت الجماهير الفلسطينية للمشاركة في المسيرات التي ستنظم في مراكز المدن.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، فجر اليوم، عن تعطيل الدوام في كامل مدارس الوطن ومقارها اليو الخميس، وذلك التزاماً بالقرار الوطني بالإضراب الشامل رفضاً للقرار الأمريكي بشأن القدس.

وأغلقت المحال التجارية أبوابها، فيما أعلنت مجالس الطلبة والحركات الطلابية وإدارة الجامعات عن الإضراب وتعطيل الدوام، رفضًا للموقف الأمريكي، ودعت طلابها وموظفيها للمشاركة الواسعة في الفعاليات الاحتجاجية ضد القرار.

وشلّ الإضراب الشامل مناطق القدس المحتلة، عقب دعواتٍ من القوى الوطنية والإسلامية في المدينة. ويشمل هذا الإضراب النواحي التجارية والتعليم، في الوقت الذي أعلن فيه نشطاء-عبر مواقع التواصل الاجتماعي-عن تنظيم عدة فعاليات احتجاجية في المدينة، أبرزها تنظيم وقفة احتجاجية قرب "باب العامود".

ومن المقرر أن تنطلق ظهر اليوم، فعاليات احتجاجية في مختلف الأراضي الفلسطينية، من مراكز المدن صوب نقاط التماس للاشتباك مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد دعوات من قبل الفصائل الفلسطينية للاحتشاد والتجمهر للتعبير عن رفض القرار الأمريكي.

ومن جانبها، أعلنت نقابة المحامين الفلسطينيين عن تعليق الدوام أمام كافة المحاكم في كافة محافظات الوطن بغزّة والضفة، والإنطلاق بفعالياتٍ مركزية في مراكز المحافظات، رفضًا للقرار الأمريكي.

وخرج الفلسطينيون مساء الأربعاء بمسيرات غاضبة في عدة مدن منها رام الله وغزة وجنين، ومخيمات الشتات، تنديداً بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وأطلق ملثمون النار في مسيرة حاشدة وسط مدينة رام الله، فيما أطفأت بلديتا رام الله وبيت لحم، شجرتي عيد الميلاد في ساحة المهد، وميدان ياسر عرفات، تنديداً بالقرار الأمريكي.

متعلقات
انشر عبر