Menu
حضارة

حكومة الوفاق: لم نتسلم كافة مهامنا وصلاحياتنا في قطاع غزة

غزة - بوابة الهدف

قال المتحدث الرسمي باسم حكومة "التوافق الوطني" الفلسطينية، يوسف المحمود، إن الحكومة لم تتسلم كامل صلاحياتها ومسؤولياتها، ولم تتم عملية التمكين حسب الاتفاق في قطاع غزة.

وصرّح المحمود في بيان له اليوم الإثنين، "بأن الحكومة تسعى بشكل حثيث لاستكمال تسلم مهامها، ومسؤولياتها، من أجل ضمان إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني".

وادعى بأن "بعض العقبات ما زالت ماثلة حتى اليوم، وتعرقل عملية تمكين الحكومة، ومن ضمنها عودة الموظفين القدامى".

وزعم المتحدث باسم الحكومة، أنه تم إضافة "عقبة أخيرة" أمام التمكين خلال الساعات الأخيرة؛ "وهي وقف عملية الجباية والتي كانت ستبدأ يوم أمس الأحد، الأمر الذي سينعكس سلبًا على العملية المالية، وعلى مسؤولية الحكومة في دفع كافة المستحقات المالية، وفي مقدمتها مستحقات الموظفين".

وطالب، حركة "حماس" بالتراجع عن خطوة وقف عملية الجباية، والعمل على إعادة العمل بها، "حرصًا على مصالح الفلسطينيين، وسير عملية المصالحة الوطنية".

ووقعت حركتا "فتح" و"حماس" في 12 تشرين أول/ أكتوبر الماضي على اتفاق المصالحة الوطنية برعاية مصرية، حيث ينص الاتفاق على تسلم المعابر في الأول من تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، على أن تنتهي الحكومة من تسلمها الوزارات في قطاع غزة مع بداية شهر كانون أول/ ديسمبر الجاري.

واتفقت الحركتان عقب اجتماعٍ نهاية الشهر الماضي في مكتب رئيس حركة حماس بغزّة، على الطلب من مصر تأجيل تسلم الحكومة لمهامها حتى العاشر من الشهر الجاري.