Menu
حضارة

100 فنّان حول العالم يُوقّعون "رسالة استنكار" ضدّ قرار ترامب بشأن القدس

قبة الصخرة

واشنطن_ بوابة الهدف

نشرت صحيفة الجارديان رسالة موقّعة من أكثر من 100 فنان في مجالات مُختلفة من حول العالم، تستنكر قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف ب القدس عاصمةً للكيان الصهيوني.

وفي الرسالة قال الفنانون "إنّ ترامب يسعى لتحقيق ما تحاول إسرائيل القيام به منذ 50 عامًا بالقوة، وهو محو الفلسطينيين كوجود سياسي وثقافي من حياة مدينتهم، إن الشعب الفلسطيني في القدس يتعرض بالفعل للتمييز الخدماتي على كل المستويات، كما ويخضع لعملية تطهير عرقي".

وأعربوا عن رفضهم "تواطؤ ترامب مع هذا التلاعب العنصري، وتجاهله للقانون الدولي"، وقالوا "نحن نأسف لاستعداده لتتويج الاحتلال العسكري للقدس الشرقية، وعدم مبالاته بحقوق الفلسطينيين، فنحن كفنانين وكمواطنين، نتحدى هذا التجاهل، واللاإنسانية في هذه السياسيات، ونحيي ثبات الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال".

ومن بين الفنانين الذين وقّعوا رسالة الاعتراض على قرار ترامب: الممثل الأمريكي مارك روفالو والممثلة الإنجليزيّة تيلدا سوينتون، والموسيقي البريطاني المعروف بيتر غابرييل، والمؤلّف والملحن الموسيقي البريطاني روجر ووترز، ومصممة الأزياء البريطانية الشهيرة فيفيان ويستوود، والممثّلة الانجليزية جولي كريستي، وغيرهم.