Menu
حضارة

توقعات باستمرار ارتفاع سعر صرف الدولار

الدولار الأمريكي

الهدف_أمريكا_وكالات:

توقع محللون استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار الذي بدأه الصيف الماضي، بعد أن عاد سعر صرف العملة الأميركية لوتيرة الارتفاع، ليحقق الدولار زيادة في سعره بنحو واحد في المئة الثلاثاء مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

وارتفع سعر الدولار إلى نحو 1.09 دولار لليورو وإلى أكثر من 122 ين للدولار، في تعاملات أول أيام السبوع في لندن بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة.

وكان الدولار أنهى العام الماضي بزيادة أكثر من 10 بالمائة مقابل العملات الرئيسية في العالم، وبدأ عام 2015 باستمرار الارتفاع.

وكانت بيانات الاقتصاد الأميركي للربع الثاني جاءت أقل من المتوقع، مما أدى إلى بعض الهدوء في وتيرة ارتفاع سعر صرف الدولار.

إلا أن محللين في أسواق العملات يتوقعون أن يقترب الدولار من مستوى التساوي مع اليورو (نحو 1.05 دولار لليورو) قريبا، إذا استمر معدل الارتفاع في سعره.

ووسط توقعات باحتمال أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأميركي سعر الفائدة قريبا وكذلك تراجع العائدات على السندات الأوروبية، يلجأ المستثمرون لشراء الدولار فيزداد سعره.

وتزامن ارتفاع سعر الدولار مع انخفاض أسعار النفط بما يقارب النصف منذ نحو عام الآن، في جزء منه لارتباط سعر الخام المقوم بالدولار بسعر الصرف العملة الأميركية.

إلا أن ارتفاع سعر صرف الدولار عوض بعض الدول المصدرة للنفط، التي ترتبط عملتها بالدولار، عن بعض خسائرها الناجمة عن انخفاض أسعار النفط.