Menu
حضارة

ما هي منظمات المقاطعة التي أدرجها الكيان في اللائحة السوداء؟

بوابة الهدف/منابعة خاصة

كما هددت سابقا، نشرت حكومة العدو الصهيوني اليوم ما قالت أنه القائمة الكاملة للمنظمات التي سيتم منع نشطائها من دخول فلسطين المحتلة، كما قالت وزارة الشؤون الاستراتيجية .

وقالت الوزارة أنه لن يسمح لأعضاء عشرين منظمة أدرجت أسماؤها بدخول البلاد بسبب دعمهم للمقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات ضد دولة الاحتلال، وتشمل القئمة أساسا منظمات أوربيت وأمريكية وكذلك ضمت منظمات من أمريكا اللاتينية ومجموعة من جنوب أفريقيا ومنظمات دولية. ومن بين المنظمات منظمة صوت اليهود اليسارية من أجل السلام والتي تم إدراجها على القائمة. وكذلك أدرجت على اللائحة لجنة  خدمة الاصدقاء الامريكيين، وهي منظمة كويكر تم تكريمها بجائزة نوبل للسلام  عام 1947 لمساعدة وإنقاذ ضحايا النازية.

وزعم جعاد إردان وزير الشؤون الأستراتيجية الصهيوني "لقد انتقلنا من الدفاع الى الهجوم". وأضاف" يجب أن تفهم منظمات  المقاطعة أن إسرائيل ستتصرف ضدها ولا تسمح لها بدخول أراضيها". من جهته قال أريه درعي وزير الداخلية الصهيوين الذي تتولى وزارته تنفيذ المنع "هؤلاء الناس يحاولون استغلال القانون وكرم الضيافة للعمل ضد إسرائيل والتشهير بالبلاد".

من جهته ندد الرئيس التنفيذي لـ"صندوق إسرائيل الجديد" دانييل سوكاتش بالقرار واللائحة وقال "حظر المعارضة السياسية هي سياسة الأنظمة الاستبدادية، وليس الديمقراطيات"، مضيفا أن "موقفنا المبدئي: نحن لا نؤيد حركة BDS وكذلك نعارض حظر السفر من قبل الحكومة وجميع أفعالها لمعاقبتهم" ومن الذين تم إبعادهم حتى قبل صدور اللائحة، بناء على تعليمات درعي وإردان إيزابيل فيري، وهي مواطنة من  ملاوي تعيش في سويسرا وهي شخصية بارزة في المجلس العالمي للكنائس، حيث تم ترحيلها على رحلة العودة بعد وصولها إلى مطار بن غوريون، في كانون الأول /ديسمبر عام 2016.

وكانت وزارة الشئون الاستراتيجية الصهيونية قد رفضت  منذ شهور الكشف عن المنظمات المدرجة في القائمة. غير أن فريقا مشتركا من وزارتي الشؤون الاستراتيجية والداخلية حددا سابقا البارامترات التي ستشكل أساسا لمنع نشطاء من دخول البلد.

أما الذين يشغلون مناصب عليا أو مهمة في المنظمات المدرجة في القائمة السوداء، فسيحرمون من الدخول، فضلا عن نشطاء رئيسيين، حتى لو لم يكن لديهم أي منصب رسمي. كما سيتم إضافة أسماء رؤساء البلديات وأرقام المؤسسات التي تشجع المقاطعة بشكل نشط ومستمر على اللائحة، وكذلك النشطاء الذين يصلون إلى الكيان نيابة عن وفد من مجموعة من المدرجين في القائمة السوداء أو كجزء منه.

القائمة الكاملة:

لمنظمات الأوروبية:

■ جمعية التضامن الفلسطيني في فرنسا 

■ بدس فرنسا

■ بدس إيطاليا

■ المنسقية  الأوربية للجان والرابطات الفلسطينية

■ أصدقاء الأقصى

■ حملة تضامن فلسطين في أيرلندا

اللجنة الفلسطينية للنرويج

جمعية تضامن فلسطني

■ حملة تضامن فلسطين

■ الحرب على الرغبة

■ حملة  بدس

المنظمات الأمريكية:

■ لجنة خدمة الأصدقاء الأمريكية

■ المسلمون أميركيون من أجل فلسطين

■ الرمز الوردي

■ صوت اليهود من أجل السلام

■ طالب عالميون  من أجل العدالة في فلسطين

■ الحملة الأمريكية لحقوق الفلسطينيين

 

مجموعات أخرى:

■ بدس تشيلي

■ بدس جنوب أفريقيا

■ اللجنة الدولية لحملة البي دي أس.