على مدار الساعة
أخبار » العدو

معهد "الأمن القومي" الصهيوني يصدر ملفا متعدد المجالات حول غزة

11 شباط / فبراير 2018

بوابة الهدف/منابعة خاصة

أصدر معهد "دراسات الأمن القومي" الصهيوني التابع لجامعة تل أبيب كتابا جديدا، هو نتاج مشروع بحث متعدد المجالات حول قطاع غزة في العام 2017. وتناول الكتاب من وجهة نظر صهيونية الأوضاع السياسية والاقتصادية والبنية التحتية والأمنية السائدة في المنطقة، مع تعبيراتها المشتركة وآثارها القصيرة والطويلة الأجل. واستند المشروع إلى تحليل للوضع في قطاع غزة من جوانب مختلفة.

وقال المعهد أن الغرض من المشروع  توفير أساس بحثي للمطالبة بتقييم متجدد لسياسة الكيان الصهيوني تجاه قطاع غزة، وبرنامج إعادة تأهيل دولي للقطاع، استنادا إلى التقييم القائل بأن قطاع غزة يواجه مشكلة حادة في مجال الهياكل الأساسية.

وقال المعهد أن المناقشات أجريت بالتعاون مع معهد هاينرش بول الذي يضم خبراء على دراية بالوضع في قطاع غزة وممثلين عن منظمات دولية ومنظمات غير حكومية تعمل في قطاع غزة.

وقال المعهد أن المناقشات عكست وعيا بأن مشروع إعادة التأهيل لن يكون واضحا إلا بمرور الوقت. وهذا يعني أن الوعي بالضائقة في قطاع غزة والاتفاق الرسمي على الحاجة إلى تحسين ظروف المعيشة والبنية التحتية، بل وحتى التعبئة الأولية للموارد والإطلاق الفعلي للخطوات في هذا الاتجاه، لن يكون كافيا. ولن يتمكن كل هؤلاء من الوقف الفوري لانهيار البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية في قطاع غزة، أو منع وقوع مواجهات بين الكيان وحركة حماس وحلفائها في غزة، والتي من الممكن أن تتطور حسب التقييم لمواجهات واسعة.

ويناقش الفصل الافتتاحي للمفصل مطولا الأساس المنطقي لبدء مشروع إعادة تأهيل لقطاع غزة الذي ستطلقه مبادرة "إسرائيلية" وسيجري تنفيذه على نطاق واسع من التنسيق والمشاركة على الصعيدين الإقليمي والدولي. ويصف هذا الفصل أيضا مراحل ومكونات مشروع إعادة التأهيل المعقدة والشاملة والمكثفة الموارد اللازمة لتحسين ظروف المعيشة في قطاع غزة، وبالتالي الحد من المشكلات الإنسانية والأمنية المحتملة الكامنة في الحالة الراهنة في المنطقة.

وشمل الملف على بحث بعنوان "إعادة تأهيل قطاع غزة - ضرورة ملحة" وبحث آخر حول "إدارة حماس في قطاع غزة" وثالث بعنوان "الفلسطينية والحالة في قطاع غزة" وكذلك "الحشد العسكري لحماس" و موضوعا يتعلق بـ "السلفية الجهادية في غزة كمعارضة لنظام حماس" وأيضا "الأمن الإنساني والاتجاهات الإنسانية في غزة: نظرة على العقد الماضي" وموضوعا بعنوان "أزمة المياه والكهرباء في غزة: تقرير الحالة 2017" و "أزمة المياه والصرف الصحي في غزة وأثرها على الصحة العامة" و"اقتصاد قطاع غزة"

من الموضوعات الأخرى التي تناولها الملف الهام "سياسة إسرائيل تجاه قطاع غزة" و مقال حول " استيلاء حماس على غزة: وجهة النظر المصرية" وأيضا حول العلاقات بين تركيا وغزة وسياسة إيران تجاه القطاع وكذلك "دول الخليج وإسرائيل وحماس" وأخيرا "سياسة الولايات المتحدة تجاه قطاع غزة".

متعلقات
انشر عبر