على مدار الساعة
أخبار » عربي

المغرب.. أحزاب يسارية ونقابات تدعو للاحتجاج دفاعًا عن مجانية التعليم وحقوق العمال ورفضًا للفساد

13 شباط / فبراير 2018
ارشيفية
ارشيفية

بوابة الهدف_ وكالات

دعت أحزاب يسارية ونقابات وجمعيات أهلية مغربية، عبر بيانٍ مشترك، إلى المشاركة في سلسلة فعاليات احتجاجية دفاعًا عن مجانية التعليم وحقوق العمال ورفضا للفساد.

فقد قررت النقابة الوطنية للتعليم تنفيذ إضراب وطني عام يوم غدٍ الأربعاء، وذلك بهدف "التصدي لمخطط ضرب مجانية التعليم".

كما دعت الجمعية المغربية لحماية المال العام لوقفات احتجاجية في مدينة الدار البيضاء يوم 18 من فبراير الجاري، وذلك "للتنديد بتفاقم ظواهر الفساد ونهب المال العام"، يوم الأحد 18 فبراير 2018، بساحة ماريشال، الساعة الرابعة عصرا. كما دعت الجمعية الى تنظيم وقفات متزامنة في باقي المدن المغربية.

من جهتها دعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالرباط لوقفة احتجاجية يوم 20 من فبراير الجاري "للتصدي للهجوم الممنهج على حقوق الطبقة العاملة وعموم الكادحين" و للمطالبة "بحوار اجتماعي جاد".

وأكد الموقعون على البيان أن هذه الفعاليات تأتي في نفس سياق المسيرة الشعبية ضد الفساد ونهب المال العام التي تم تنظيمها يوم 29 يناير 2017، وأيضا في إطار دينامية محاربة الفساد ونهب المال العام وسوء التدبير الذي يطال المجال الاقتصادي والإداري.

وختم البيان دعوته، بالإشارة إلى أن نجاح الوقفة الاحتجاجية ليوم الأحد المقبل , يوم 18 فبراير , هي بمثابة حماية للمال العام، ومقدمة لخلق جبهة ديمقراطية عريضة لمناهضة الفساد ونهب المال العام.

يذكر أن البيان حمل توقيع 14 حزبا ومنظمة مغربية وهم: الجمعية المغربية لحماية المال العام، الكونفدرالية الديمقراطية، الاتحاد المغربي للشغل / الشبيبة العاملة بالبيضاء، الجمعية المغربية لحقوق الانسان، أطاك المغرب ، حزب الطليعة الديمقراطي، حزب المؤتمر الوطني الاتحادي، الحزب الاشتراكي الموحد، حزب النهج الديمقراطي ، حزب الاتحاد الاشتراكي ، الشبيبة الطليعية، حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية ، منظمة الشباب الاتحادي، شبيبة النهج الديمقراطي.

متعلقات
انشر عبر