على مدار الساعة
أخبار » العدو

في أول استطلاع بعد التوصيات: الليكود لم يتراجع و50% يؤيدون رحيل نتنياهو

14 آيار / فبراير 2018

بوابة الهدف/إعلام العدو/ترجمة خاصة

في أول استطلاع للرأي بعد نشر توصيات الشرطة الصهيونية بخصوص الاتهامات الموجهة لرئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، قال 50% من المستطلعين في الكيان أن نتنياهو يجب أن يغادر منصبه.

وقالت القناة العاشرة أن 42% اعتبروا أن رئيس الحكومة يجب أن يستمر في عمله كالمعتاد، فيما رفض 53% فرضية أن الشرطة والمؤسسة السياسية تحاول الانقلاب على الحكومة.

الاستطلاع بين أن التوصيات والشكوك المتراكمة حول نتنياهو لم تؤثر فعليا في مكانة حزب الليكود، الذي توقع له الاستطلاع الفوز بـ27 مقعدا في الكنيست. وفي استطلاع الذي أجراه البروفيسور كميل فوكس والدكتور أريل إيلين لصالح القناة العاشرة  اليوم (الأربعاء) فإن 34٪ يعتقدون أن هناك محاولة لتنفيذ انقلاب .

وقال  70٪  من العينة أن  التوصيات لم تغير موقفهم من الشكوك ضد رئيس الوزراء وهو رقم يثير قلق الشرطة التي تخشى أن التوصيات لن يكون لها ثقل ضد نتنياهو، في حين قال 12٪ أن موقفهم قد تغير و 17٪ قالوا إنه ليس لديهم رأي سابق بشأن الشكوك.

وفي استطلاع آخر حول الانتخابات "إذا أجريت اليوم"  أظهر المسح أن الليكود برئاسة نتنياهو سيحصل على  27 مقعدا أي ثلاثة مقاعد اقل من الكنيست ولكن ثلاثة مقاعد اعلى من الاستطلاع السابق. وحصل حزب المستقبل على 25 مقعدا، بينما فاز المعسكر الصهيوني برئاسة آفي غاباي ب 16 مقعدا فقط في الكنيست. ويفوز البيت اليهودي ب 11 مقعدا، وكذلك القائمة المشتركة.

 وإذا أجريت الانتخابات اليوم سيفوز ميرتس بسبعة مقاعد في الكنيست  وكذلك "يهوديته توراة"  وسيحصل "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه وزير الحرب أفيغدور ليبرمان على ست مقاعد، بينما سينال كل من شاس برئاسة أريه درعي، و"كولانو" برئاسة موشيه كحلون خمسة مقاعد لكل منهما.

متعلقات
انشر عبر