Menu
حضارة

بهدف إعداد كشف بالأسماء

السفارة الفلسطينية في القاهرة تفتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين بالسفر إلى قطاع غزة

thumb

القاهرة - بوابة الهدف

أعلنت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، عن فتح باب التسجيل للمواطنين من العالقين الراغبين بالسفر إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، بضرورة الاتصال على الأرقام الواردة أدناه؛ لغرض إعداد كشف بالأسماء استعداداً لاستكمال اجراءات السفر لغزة في أي توقيت مناسب سيتم تحديده من قبل السلطات المصرية المختصة.

والأرقام هي:

01001542724

01003888447

01015180808

01154611133

وكان عشرات الفلسطينيين العالقين في الجانب المصري وصلوا فجر اليوم الثلاثاء، إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح، الذي أعلنت مصر عن فتحه، أمس، استثنائيًا لعبورهم، حيث كانوا عالقين في مطار القاهرة منذ أيام.

وقالت إدارة معبر رفح في بيانٍ لها، الثلاثاء، "تم فتح المعبر بصورة استثنائية وتم الانتهاء من أزمة العالقين بمطار القاهرة، حيث تم دخولهم فجر اليوم إلى الجانب الفلسطيني، وعددهم 69 مواطنًا".

ونقلت مصادرٌ محلية عن المسافرين، قولهم "أن السلطات المصرية أقلتهم في عدد من الحافلات من مطار القاهرة إلى معبر رفح البري".

وحسب المصادر فإنّ "الطريق التي تصل مسافتها لنحو 500 كيلومترا استغرقت معهم 18 ساعة سفر متواصل، بسبب الأوضاع الأمنية في سيناء".

وقرّرت السلطات المصرية، فتح معبر رفح البري أمس الاثنين، بشكلٍ استثنائي وفي اتجاهٍ واحد، لمدة يومٍ فقط، وذلك لعودة العالقين في الجانب المصري، ومطار القاهرة خصوصًا.

يذكر أنّ مئات العالقين بين قطاع غزّة ومصر، قد ناشدوا خلال الأسبوع الماضي ضرورة إنقاذهم من الأوضاع المأساوية التي يعيشونها، وذلك لاحتجازهم في مطار القاهرة بعد إغلاق معبر رفح البري، وعدم السماح لهم بالمرور إلى القطاع للعودة لعائلاتهم.

ولا يزال المئات من الفلسطينيين عالقين في مدينتي العريش والإسماعيلية غير قادرين على الوصول إلى مدينة القاهر لقضاء حوائجهم، بسبب سوء الأوضاع الأمنية في سيناء، كما أن هناك أعداد أخرى في مصر ينتظرون فتح المعبر من أجل العودة إلى قطاع غزة.

وأغلقت السلطات المصرية يوم الجمعة قبل الماضي، معبر رفح البري بشكلٍ مفاجئ، بسبب الأوضاع الأمنية في سيناء، على إثر العملية العسكرية التي بدأها الجيش ضد المجموعات المسلحة، وكان قد فتحه يومي الأربعاء والخميس، لساعاتٍ قليلة وبشكلٍ استثنائي.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل، في حين أن هناك حوالي 30 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

ولم يفتح معبر رفح منذ أشهرٍ طويلة سوى 12 يومًا فقط، وفقًا لمصادر محلية. وتعتبر هذه المرة الأولى التي يفتح فيها المعبر خلال العام الجاري 2018.

وتفرض "إسرائيل" على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 11 عامًا، حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.