على مدار الساعة
أخبار » فلسطين الآن

غزة.. توقف شركة الكهرباء بسبب نقص الوقود والقطع أكثر من 16 ساعة

22 حزيران / فبراير 2018
الطاقة (1)
الطاقة (1)

غزة_ بوابة الهدف

أعلنت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، ظهر الخميس، عن توقف عمل محطة توليد الكهرباء الوحيدة التي تمدّ القطاع بالطاقة، فيما يتواصل تعطل خطوط الكهرباء المصرية منذ عدة أيام.

وقال الناطق باسم الشركة ثابت ثابت، أنّ "الاعتماد حاليًا على الخطوط القادمة من جانب الاحتلال "الإسرائيلي"، فقط، بقدرة 120 ميجاوات، والجدول المتوقع 4 ساعات وصل مقابل 16 فصل أو أكثر".

وبيّن ثابت أنّ ذلك جاء بعد أن "قامت محطة التوليد بإيقاف تشغيل المولد لديها، بسبب عدم تمكن سلطة الطاقة من إدخال الوقود من الجانب المصري، حسب ما تم إبلاغه لشركة التوزيع".

ويعيش قطاع غزة أزمة كهرباء كبيرة، حيث يصل التيار 4 ساعات لكل منزل يوميًا؛ وفق ما يعرف بنظام (4 ساعات وصل و12 ساعة قطع)، خلال الأيام الماضية، فيما سيدخل اليوم في نظامٍ آخر غير موضح.

يذكر أنّ قطاع غزّة يعاني من أوضاعٍ صعبة، إثر الحصار "الإسرائيلي" المتواصل منذ سنواتٍ طويلة، والعقوبات المفروضة من قبل السلطة الفلسطينيّة منذ عدة أشهر.

وتفرض حكومة الوفاق سلسلة من العقوبات على قطاع غزّة، ما يعرقل تقدم عجلة الاقتصاد في القطاع، وتتمثل هذه العقوبات بخفض رواتب الموظفين وإحالة الآلاف منهم للتقاعد، إضافةً لأزمات الكهرباء والوقود.

وكانت الحكومة تسلّمت مهامها في غالبيّة وزارات قطاع غزّة عقب توقيع حركتيْ حماس وفتح اتفاق المصالحة بالقاهرة يوم 12 أكتوبر 2017 برعاية مصريّة. فيما لم تشهد الأوضاع المعيشيّة والاقتصاديّة وكذلك السياسيّة أيّ تغيّرٍ أو تحسنٍ، منذ توقيع الاتفاق الذي مرّ عليه أشهر، رغم ما عوّله المواطنون من آمالٍ عليه في انتشالهم من المعاناة المُستمرّة جرّاء الأزمات المُتفاقمة في كافة مناحي الحياة.

متعلقات
انشر عبر