على مدار الساعة
أخبار » عالمي

بروجردي: الاعتداء على سفارتنا في لندن تمّ نتيجة تساهل الشرطة

10 حزيران / مارس 2018
رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي
رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي

بوابة الهدف _ وكالات

طالب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، الحكومة البريطانية، اليوم السبت، بتحمّل مسؤولياتها عن الاعتداء على سفارة بلاده في لندن.

وقال إن "العناصر المتشددة" التي دخلت إلى السفارة الإيرانية عبر الشرفة "ما كان ليتم لولا مرافقة وتغاضي القوى الأمنية والشرطية البريطانية"، مُضيفًا أن اعتداء مجموعة من المتطرفين على السفارة ودخولهم إلى شرفتها مجرد "استعراض دعائي"، و"المجموعة التي يتبعون لها لا تشكل شيئًا مهمًا في قضايا إيران الأمنية".

كما طالب بروجردي وزارة خارجية بلاده بــ"استدعاء السفير البريطاني"، داعيًا لندن إلى "تحمل إصلاح أية أضرار تعرضت لها السفارة الإيرانية".

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت، إن مهاجمة السفارة "عمل مستهجن"، مُشيرًا إلى أن "الشرطة البريطانية لم تراعٍ الأعراف الدولية المتبعة"، وبلاده "ستتعامل مع هذه القضية بكل جدية".

وتعرضت السفارة الايرانية في العاصمة البريطانية لندن لاعتداء من أفراد تابعين للفرقة الشيرازية، فيما طالبت إيران لندن بالاعتذار عن الحادث ومحاسبة المتورطين.

وأبلغ مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقتشي السفير البريطاني في طهران "اعتراض طهران الشديد" بعد دخول مجموعة من المتطرفين إلى شرفة مبنى السفارة الإيرانية في لندن والاعتداء على العلم الإيراني.

وقال عراقتشي إن السفير البريطاني قدّم اعتذارًا رسميًا وأكد أن القوات الأمنية تسيطر على الوضع وستحافظ على أمن السفارة.

متعلقات
انشر عبر