على مدار الساعة
أخبار » عالمي

كوبا: إنطلاق انتخابات عامة ستؤدي إلى تحديد خليفة كاسترو

11 حزيران / مارس 2018

بوابة الهدف_ وكالات

يذهب اليوم الأحد، الكوبيّون لاختيار أعضاء الجمعية الوطنية البالغ عددهم 605 من أصل عدد مماثل من المرشحين، بينهم خليفة الرئيس راؤول كاسترو الذي يفترض أن يتولى مهامه في أبريل المقبل.

كما يصوّت الكوبيون في الانتخابات ذاتها لتكوين المجالس التشريعية في 14 ولاية بما إجماليه 1265 مرشحًا.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي ستؤول إليها الرئاسة إلى شخصٍ لم يشارك في الثورة عام 1959، بعد أن حكمها خلال العهد الماضي الأخوين كاسترو.

وتجري الحكومة الاقتراع كل خمس سنوات وتطلب فيه من الكوبيين الموافقة على قائمتين رسميتين من المرشحين للبرلمان والمجالس التشريعية للولايات وتصوره على أنه إظهار رمزي للوحدة.

وتضم لائحة الأعضاء المقبلين في الجمعية الوطنية أعضاء قيادة الحزب الشيوعي الكوبي بمن فيهم راؤول كاسترو، والأمين العام للحزب، وشخصيات الثورة التاريخية التي ما زالت على قيد الحياة. وأكثر من نصف الأعضاء، أي نحو 322، هم من الجنس اللطيف.

وفي خضم هذه الانتخابات، سيعين البرلمان بدوره الأعضاء ال31 في مجلس الدولة الذي سيختار بدوره الرئيس الكوبي الجديد.

ومن المتوقع أن يحتفظ كاسترو بزعامة الحزب الشيوعي، لكن من المتوقع أن يصبح ميجيل دياز كانيل النائب الأول للرئيس، 57 عاما، رئيسا للبلاد.

وستنطوي تلك المهمة على تحديات في وقت يتراجع فيه دعم الحليفة فنزويلا، وتتدهور فيه العلاقات مع الولايات المتحدة، التي تبقي على حظرها الذي تفرضه على كوبا منذ عقود، ويشهد ردة في إصلاحات السوق.

وعلى الرغم من أن كاسترو أعلن أنه سيتنحى من منصبه كرئيس في نهاية فترته الثانية في أبريل/ نيسان، فإن العديد من المحللين يتوقعون أن يترك رفاقه الثوريون مناصبهم الحكومية أيضا، مما يؤذن بتغير في جيل القيادة.

متعلقات
انشر عبر