على مدار الساعة
أخبار » عربي

دعوات لتشكيل لجنة تحقيق في "استخدام الإمارات مرتزقة في العدوان على اليمن"

14 حزيران / مارس 2018

بوابة الهدف_ وكالات

اتهمت "المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا"، حكومة الإمارات العربية المتحدة، أنها وأثناء حربها التي تخوضها بمساعدة السعودية ضد الحوثيين في اليمن، تقوم بشن "الهجمات العشوائية ضد المدنيين".

وذكرت المنظمة، في ندوة أقامتها أمس في مجلس حقوق الإنسان بجينيف، بعنوان "تجنيد الإمارات للضباط والجنود والأفراد للعمل كمرتزقة"، أن "تحقيقات فُتحت لإخضاع دولة الإمارات للمساءلة بسبب إدارتها لسجون سرية باليمن، حيث كشفت التحقيقات الحقوقية أن المئات من السجناء يتعرضون بداخلها لسوء معاملة وتعذيب وحشي".

ووفق المنظمة فإن دولة الإمارات استخدمت في تلك الحرب القنابل العنقودية المحظورة وقامت بتجنيد مرتزقة لتنفيذ عمليات تعذيب وإعدام ميدانية.

ودعت المنظمة مجلس حقوق الإنسان إلى تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في تشكيل جيوش من المرتزقة من قبل دولة الإمارات منذ عدة سنوات، كما دعت المجلس إلى التحقيق في أهم الجرائم التي ترتكبها عناصر هذا الجيش، خاصة تلك التي ترتكب في اليمن.

وكانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا قد قامت بتاريخ 27 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بتكليف مكتب محاماة بتقديم شكوى رسمية للمحكمة الجنائية الدولية، تطالب بفتح تحقيق عاجل حول قيام الإمارات بتجنيد جيوش من المرتزقة الأجانب لتنفيذ أهداف إجرامية باليمن.

وتعتبر دولة الإمارات الحليف الرئيسي في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ آذار (مارس) 2015، والذي خلف آلاف القتلى والجرحى.

متعلقات
انشر عبر