Menu
حضارة

اليوم 13 لمسيرة العودة.. الاحتلال يواصل اعتداءاته ويصيب 8 مواطنين

غزة - بوابة الهدف

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء اليوم الأربعاء، أن حصيلة قمع قوات الاحتلال لفعاليات مسيرة العودة الشعبية في المناطق الشرقية لقطاع غزة في يومها الثالث عشر، هي: 8 إصابات بجراح مختلفة.

وتوزعت الإصابات وفقًا للناطق باسم الوزارة، أشرف القدرة، كالتالي: (1 شمال قطاع غزّة، و4 إصابات أخرى شرق مدينة غزة، و3 غيرها شرق خانيونس).

وأطلقت قوات الاحتلال، اليوم قنابل الغاز تجاه مخيمات العودة شرق مخيم البريج، فيما استهدافت المعتصمين السلميين بالرصاص شرق غزّة وفي مناطق أخرى.

ومنذ اليوم الأول لبدء المسيرة الشعبية، بلغ غدد الشهداء 30 شهيدًا وأصيب أكثر من 2800 آخرين، منها 1296 بالرصاص الحي والمتفجر، ولازال منها 79 إصابة وصفت بالخطيرة، بحسب وزارة الصحة.

وتعمَّدت قوات الاحتلال استهداف الصحفيين الفلسطينيين، فأطلقت الرصاص تجاههم بشكل متعمَّد في استمرار جريمتها لإبعاد الصحفيين ووسائل الاعلام عن ساحة جريمتها بحق المواطنين الأبرياء الذين يتظاهرون على حدود قطاع غزة، رغم ارتدائهم الملابس الخاصة بالصحفيين ووجودهم في أماكن بعيدة نسبيًا عن المتظاهرين، ولم يشكلوا أي خطر أو تهديد على جنود الاحتلال، كما وتعمَّدت استهداف الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف.

وبدأت مسيرة العودة الكبرى، يوم الجمعة الثلاثين من آذار/مارس، تزامنًا مع ذكرى يوم الأرض، وتقام فيها خمسة مخيمات على طول السياج الفاصل في مناطق قطاع غزّة من شماله حتى جنوبه.

وتعود أحداث "يوم الأرض" إلى تاريخ 30 آذار/ مارس 1976، التي استشهد فيها 6 فلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948، خلال احتجاجات على مصادرة سلطات الاحتلال لمساحات واسعة من أراضيهم.