على مدار الساعة
أخبار » ذاكرة التاريخ

ذكرى 38 عامًا على عملية الدبويا البطولية

03 آيار / مايو 2018
  • DcRAY21W4AAlNxM
  • DcRAY23X0AEVQvx
  • 87610073-04ce8

غزة _ بوابة الهدف

يوافق اليوم الخميس 3 أيار/مايو، الذكرى السنوية (38) على عملية "الدبويا" البطولية، والتي قادها مقاتلو الثورة الفلسطينّة في الخليل، عام 1980، والتي ضربت عملية الإجراءات الصهيونية، واستهدفت المستوطنين في المدينة، ما أدى لمقتل 13 مستوطنًا وإصابة آخرين.

وقد تمت العملية الاستشهادية في حارة جابر بالقرب من الحرم الإبراهيمي في الخليل وهي المنطقة بين الحرم الإبراهيمي ومستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي الفلسطينيين في المحافظة.

واستطاع مقاتلون من حركة فتح خلال العملية نصب كمين لمجموعة من المستوطنين كانوا متوجهين من مستوطنة "كريات أربع" المقامة على الأراضي الفلسطينية شرق المدينة الى الحرم الإبراهيمي لاقتحامه، و القيام بعد ذلك كعادتهم بالهجوم على المواطنين الفلسطينيين.

وفور وقوع العملية جاءت قوات كبيرة من جيش الاحتلال لتهاجم المقاومين الفلسطينيين فكان في انتظارهم اشتباك مسلح كبير، أدى الى مقتل عدد من الجنود و الضباط العسكريين بينهم القائد العسكري لمنظقة الخليل في جيش الاحتلال، ادرون فاندك و هو برتبة عميد، فيما أصيب آخر.

و في وقت لاحق حاصرت قوات الاحتلال منفذي العملية البطولية في أحد المنازل في حارة جابر وهدمته على المقاومين المتواجدين فيه، ما أدى لاستشهاد ثلاثة، فيما أقام الاحتلال إجراءاتٍ أمنية معقدة، وفرض حظر التجوّل في البلدة القديمة من الخليل، ومنطقة الحرم.

وعلى إثر ذلك، تجمع المستوطنين في جماعات كبيرة وارتكبوا انتهاكاتٍ بحق الفلسطينيين وقاموا بحمل السلاح وإطلاق النار تجاه المواطنين بشكلٍ عشوائي.

يذكر أنّ مستوطنة "كريات أربع"، تعتبر من أشهر المستوطنات اليهودية المقامة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية بسبب إقامة أكثر المستوطنين الصهاينة تطرفا في هذه المستوطنة منذ إقامتها.

متعلقات
انشر عبر