على مدار الساعة
أخبار » عربي

العراق: نتائج أولية.. تقدم لقوائم العبادي والصدر في الانتخابات

13 آيار / مايو 2018

بوابة الهدف _ وكالات

أعلنت مصادرٌ في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ومسؤول أمني، إن قائمة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي متقدمة في الانتخابات البرلمانية تليها قائمة رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر.

واستند المصدران، وفقًا لوكالة رويترز، إلى نتائج أولية غير رسمية.

وفتحت صباح السبت، مراكز الاقتراع أبوابها، أمام الناخبين العراقيين في أول عملية التصويت لانتخاباتٍ تشريعية تشهدها البلاد بعد طرد تنظيم "داعش" الإرهابي، في حرب واسعة امتدت سنوات.

ويصل عدد الناخبين العراقين نحو 24,5 مليونا يسعون لانتخاب برلمان جديد مهمته الرئيسية ضمان إعادة إعمار البلاد التي أنهكتها ثلاث سنوات من الحرب ضد الجهاديين.

وأدلى المسؤولون العراقيون بأصواتهم في مركز اقتراع داخل المنطقة الخضراء باستثناء رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي أدلى بصوته في أحد مراكز الاقتراع في منطقة الكرّادة.

ورأى الرئيس العراقي فؤاد معصوم خلال الإدلاء بصوته أن "الاقبال على التصويت يؤكد اهتمام الشعب العراقي بالانتخابات"، معلناً تأييده "الأغلبية الوطنية وعدم إقصاء أي طرف".

ودعا معصوم كل المواطنين في إقليم كردستان وخارجه إلى المشاركة في العملية الانتخابية والإدلاء بأصواتهم، مُعتبرًا أن "أية جهة لم تُشرَك في الحكومة ستعتبر نفسها مهمّشة وسيكون عندها ردة فعل".

أبرز التحالفات والقوائم الانتخابية العراقية المتنافسة:

1- ائتلاف النصر: يترأسه رئيس الوزراء حيدر العبادي، وتوجد قوائم هذا التحالف في 18 محافظة بما فيها محافظات إقليم كردستان العراق، كما تضم الكتلة قيادات بارزة من حزب الدعوة، وشخصيات سنية منها وزير الدفاع السابق خالد العبيدي.

2- تحالف الفتح: يقوده الأمين العام لمنظمة "بدر" هادي العامري، ويتألف من فصائل الحشد الشعبي والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي، الذي انفصل عنه زعيمه السابق عمار الحكيم، وأحزاب سياسية صغيرة من مكونات أخرى.

3- ائتلاف دولة القانون: يتزعم الائتلاف رئيس الوزراء العراقي السابق والأمين العام لحزب "الدعوة الإسلامية" نوري المالكي، كما يضم الائتلاف قيادات من حزب الدعوة.

4- تحالف سائرون: هو تحالف يضم التيار الصدري بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر والحزب الشيوعي العراقي بزعامة رائد فهمي وأحزاب أخرى منها حزب الاستقامة، والتجمع الجمهوري، وحزب الدولة.

5- تحالف بغداد: يضم كتلاً وتحالفات سنّية عدة، أبرزها الأنبار هويتنا، وديالى هويتنا ونينوى هويتنا وصلاح الدين هويتنا. ومن أبرز شخصياته رئيس البرلمان الأسبق محمود المشهداني، والقيادية الكردية في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني آلاء طالباني.

6- قائمة السلام الكردستانية: هي تحالف يضم الحزبين الكرديين التقليديين في إقليم كردستان وهما الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يتولى رئاسته كوسرت رسول علي بعد وفاة زعيمه الرئيس العراقي الراحل جلال الطالباني.

7- ائتلاف الوطنية: يتزعمه نائب رئيس الجمهورية الحالي والأمين العام لحركة "الوفاق الوطني" إياد علاوي، ويدمج الائتلاف بين الهويتين السنية والعلمانية، ومن أبرز شخصياته رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري.

متعلقات
انشر عبر