على مدار الساعة
أخبار » فلسطين الآن

بومبيو: مازلنا نبحث وقف تمويل الأونروا وإغلاق مكتب منظمة التحرير

24 حزيران / مايو 2018
ارشيفية
ارشيفية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أنّه ينظر في إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن أو الإبقاء عليه مفتوحًا، عقب سؤالٍ وجه إليه من الكونغرس.

وأشار بومبيو خلال مساءلةٍ في الكونغرس: "يحتاج إلى بعض الوقت قبل التوصل لقرار بهذا الشأن". وأضاف الوزير الأمريكي أنّه "قد تكون هناك مشكلة قانونية لست على علم بها".

جاء ذلك ردًا على سؤالٍ من رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس، النائبة اليانا روس-ليتنان، حول سبب الإبقاء على مكتب "منظمة التحرير الفلسطينية" مفتوحًا في الولايات المتحدة، رغم عدم وجود قرارٍ ببقاءه.

وأضافت النائبة الأمريكية، "لماذا يبقى المكتب مفتوحًا خاصّة أنّ الفلسطينيين قدموا إحالة قضائية ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية هذا الأسبوع، ما سيفعل العديد من أحكام القانون الأميركي بهذا الشأن (ومعاقبة الفلسطينيين). هذا هو سؤالي، وشكرا لكم على نقل السفارة إلى عاصمتها الصحيحة". وفقًا لزعمها.

وفي سياقٍ متصل، أضاف وزير الخارجية الأمريكي "على نطاق أوسع في القضايا (بشأن الفلسطينيين) فإن استمرار تمويل الأونروا قيد المراجعة الان، ونحن نحاول معرفة كيفية التأكد من حصولنا على هذا الحق في الاستمرار (بالتمويل أو عدمه) والتأكد من المصالح الأمنية، وعدم مكافأة السلوك السيء".

وأضاف بومبيو: "نحن على دراية تامة بقانون تايلور فورس (الذي يقضي بقطع المساعدات المالية الأميركية إذا استمر الفلسطينيون بدفع الرواتب لعائلات الشهداء والأسرى) وآثاره بالإضافة إلى أننا نعمل من خلال هذه العملية" قائلًا: "لقد أتيحت لي فرصة واحدة فقط للاطلاع على دور وزارة الخارجية بهذا الخصوص".

متعلقات
انشر عبر